ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل التجارة الخارجية الزراعية لمصر مع دول حوض النيل باستخدام طريقة المربعات الصغرى المصححة كليا (FMOLS)

العنوان بلغة أخرى: Analysis of Egypt's Agricultural Foreign Trade with Nile Basin Countries Using Fully Modified Ordinary Least Square Approach (FMOLS)
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: أحمد، رانيا أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 6
DOI: 10.21608/JAESS.2021.155643
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1227769
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارة الخارجية | دول حوض النيل | طريقة المربعات الصغرى المصححة كليا | اختبارات جذر الوحدة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research paper reviews the current situation of Egypt's agricultural foreign trade with the Nile Basin countries, and identifies the factors affecting both agricultural exports and imports with those countries. To identify these factors, the panel data were analyzed during the period 2008-2018 using the FMOLS method. This method requires a co-integration between the variables whose relationship is to be estimated. To know whether there is a co-integration between the variables or not, it is necessary to know whether the time series are stationary or not. After performing the Unit Root Test, it was found that all the time series are stationary, and after the Co-integration Test, it was found that there is a long-term equilibrium relationship between Egyptian agricultural exports and imports to the Nile Basin countries and the factors affecting them. The results of the estimation of the model indicated that the most important economic factors that affect the volume of agricultural exports between Egypt and the Nile Basin countries are the GDP of the Nile Basin countries, the per capita GDP in the Nile Basin countries, and the population of the Nile Basin countries. On the other hand, the results of the estimation of the model indicated that the most important economic factors affecting the volume of agricultural imports between Egypt and the Nile Basin countries are the GDP of the Nile Basin countries, the per capita GDP of both Egypt and the Nile Basin countries, and the population of both Egypt and the Nile Basin countries.

يستعرض هذا البحث الوضع الراهن لأهمية التجارة الخارجية الزراعية لمصر مع دول حوض النيل، وتحديد أهم العوامل الاقتصادية المؤثرة في كل من الصادرات والواردات الزراعية مع تلك الدول. لتحديد تلك العوامل تم تحليل حزم البيانات المقطعية الزمنية Panel Data لكل من مصر ودول حوض النيل خلال الفترة 2008 – 2018 باستخدام طريقة المربعات الصغرى المصححة كليا FMOLS التي تشترط وجود تكامل مشترك بين المتغيرات المراد تقدير العلاقة بينها، ولمعرفة ما إذا كان هناك تكامل مشترك بين المتغيرات أم لا، لابد من معرفة ما إذا كانت السلاسل الزمنية يوجد بها سكون أم لا. بعد عمل اختبار جذر الوحدة Unit Root Test تبين أن جميع السلاسل الزمنية مستقرة أي بها سكون، وبعد عمل اختبار التكامل المشترك Co-integration Test تبين وجود علاقة توازنية طويلة الأجل سواء بين الصادرات الزراعية المصرية إلى دول حوض النيل والعوامل التي تؤثر عليها أو بين الواردات الزراعية المصرية إلى دول حوض النيل والعوامل التي تؤثر عليها. أشارت نتائج تقدير النموذج المستخدم إلى أن أهم العوامل الاقتصادية التي تؤثر على حجم الصادرات الزراعية بين مصر ودول حوض النيل هي إجمالي الناتج المحلي لدول حوض النيل، ونصيب الفرد من الناتج المحلي في دول حوض النيل، والكثافة السكانية في دول حوض النيل. على الجانب الآخر أشارت نتائج تقدير النموذج المستخدم إلى أن أهم العوامل الاقتصادية التي تؤثر على حجم الواردات الزراعية بين مصر ودول حوض النيل هي إجمالي الناتج المحلي لدول حوض النيل، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في كل من مصر ودول حوض النيل، والكثافة السكانية في كل من مصر ودول حوض النيل.

ISSN: 2090-3634