ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المرشدين الزراعيين في الحد من آثار ظاهرة التغيرات المناخية في بعض محافظات جمهورية مصر العربية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Agricultural Extension Agents to Reduce The Effects of The Phenomenon Climatic Change In Some Governorates of Egypt
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: عبدالحليم، حنان كمال (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdel Halim, Hanan K.
مؤلفين آخرين: هيكل، سحر عبدالخالق محمد (م. مشارك) , سليمان، محمد أبو المعاطي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 2295 - 2306
DOI: 10.21608/JAESS.2015.41995
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228096
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Climatic Changes | The Role | Agricultural Extension Agents
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research aims to identify: the role level of Agricultural Extension Agents (AEA) of reducing the effects of climate change, the sources of information about climate change, as well as identifying the differences between the degree of their role in governorates of research, and to identify the most important problems facing (AEA) when their role. Data were collected during May 2014, using personal questionnaire from a sample of 119(AEA) in Nubaria in Behera governorate, El-Sharkiya and Qaliubiya governorates. Frequencies, percentages, averages mean, Chi square, and F test to determine the differences between the degrees of role of (AEA) in governorates were use to presentation of data and statistical analysis. The most important results could be summarized as follows: - 36.1% from of AEA in low level, and 39.5% from of AEA in middle level of there role of reduce the effects of the phenomenon climatic change. - There is significant relationship between the level of degrees of performanis of role the reduction of the effects of climate change with the academic qualifications by using chi square, and Significant relationship between the total degrees of performanis of role with area of work for AEA by using the Pearson coefficient, - There is significant difference between the degrees of implementation of activities and tasks of the reduction of the effects of climate change in the governorates of research. - It turned out that more sources of information importance from the viewpoint of (AEA) about (60.5%) are the presidents to work with benefit from this source with a high degree, while VERCON is less sources of information importance manition that (62.2%) of respondents - The most important problems facing them is participation of device extension in making decisions about the phenomenon of climate change, the lack of farmers' dependence on agricultural extension in solving agricultural problems, and the lack of clear policy guidance to reduce the effects of climate change.

استهدف هذا البحث التعرف على مستوى أداء المرشدين الزراعيين المبحوثين لدورهم في الحد من آثار ظاهرة التغيرات المناخية، وتحديد العلاقة بين درجة أداء المرشدين الزراعيين المبحوثين لدورهم وبين المتغيرات المستقلة الوصفية والكمية المدروسة، والتعرف على مصادر معلومات المبحوثين عن التغيرات المناخية ودرجة الاستفادة منها، وكذلك تحديد الفروق بين درجة أدائهم لدورهم بمحافظات البحث، والتعرف على أهم المعوقات التي تواجه المرشدين الزراعيين عند أدائهم لدورهم في هذا المجال. وقد بلغت شاملة البحث 169 من المرشدين الزراعيين بمحافظات الشرقية والقليوبية ومنطقة النوبارية بالبحيرة، وقد بلغ حجم العينة 119 مبحوثا بنسبة 70% من إجمالي الشاملة، وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارة الاستبيان، واستخدم في عرض البيانات وتحليلها كل من التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون، ومربع كاى، واختبار F. وتلخصت أهم النتائج فيما يلي: - أن أكثر من ثلث المبحوثين (36.1%) جاء مستوى أدائهم منخفض، وجاء 39.5% من المبحوثين مستوى أدائهم متوسط، وأن أقل من ربع المبحوثين (24.4%) جاء مستوى أدائهم مرتفع لدورهم في الحد من آثار ظاهرة التغيرات المناخية. - أن العلاقة معنوية بين درجة أداء المرشدين الزراعيين المبحوثين لدورهم كمتغير تابع وبين كلا من التخصص الدراسي كأحد المتغيرات المستقلة الوصفية، ونطاق المساحة التي يشرف عليها المرشد كأحد المتغيرات المستقلة الكمية. - أن الرؤساء في العمل هم أكثر مصادر المعلومات أهمية من وجهة نظر المبحوثين، وأشار إلى ذلك 60.5%، حيث يستفيدوا من هذا المصدر بدرجة عالية، بينما أتضح أن شبكة اتصال البحوث بالإرشاد (الفيركون) من مصادر المعلومات التي لا تستخدم، وأوضح ذلك أكثر من ثلثي المبحوثين (68.9%). - يوجد فرق معنوي بين مستوى أداء المرشدين الزراعيين لدورهم في الحد من أثار التغيرات المناخية بكل من محافظات البحث. - كثر المعوقات التي تواجه المرشدين الزراعيين عند أدائهم لدورهم في هذا المجال تمثلت في ضعف مشاركة الجهاز الإرشادي في اتخاذ القرارات الخاصة بظاهرة التغيرات المناخية، وقلة اعتماد الزراع على الإرشاد الزراعي في حل مشاكلهم الزراعية، وعدم وجود سياسة إرشادية واضحة للحد من أثار التغيرات المناخية.

ISSN: 2090-3634