ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة قياسية لتقدير الطلب على اللحوم في مصر باستخدام نموذج الطلب شبه الأمثل: l Almost Demand System (AIDS)

العنوان بلغة أخرى: Econometric Study to Estimating the Demand of Meet in Egypt Using the Almost Ideal Demand System (AIDS)
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: مشعل، أحمد عبداللطيف سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 71 - 76
DOI: 10.21608/JAESS.2018.35390
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يستهدف البحث بصفة أساسية دراسة وتحليل الوضع الراهن والتوقعات المستقبلية لاستهلاك كل من اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والأسماك في مصر، كذلك التعرف على أهم العوامل المؤثرة على الطلب على اللحوم، ومن ثم تقدير الطلب على اللحوم في مصر خلال الفترة (1990 -2017) باستخدام نموذج الطلب شبه الأمثل Almost Ideal Demand System (AIDS). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: ارتفاع نسبة الإنفاق الاستهلاكي في مصر على اللحوم الحمراء وذلك بالمقارنة بالإنفاق الاستهلاكي على كل من لحوم الدواجن والأسماك، حيث بلغت نحو 58%، 18%، 24% على الترتيب، ويعنى ذلك تفضيل المستهلك في مصر للحوم الحمراء عن الدواجن والأسماك في سد احتياجاته من المنتجات البروتينية الحيوانية، كما تشير نتائج تقدير مرونة الطلب السعرية أن الطلب على اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك غير مرن، حيث تنخفض استجابة الكمية المستهلكة من هذه السلع للتغيرات السعرية، وتوضح نتائج تقدير مرونة الطلب التقاطعية ومن خلال إشارة وقيمة معامل المرونة يتبين أن كل من مجموعة اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والأسماك تعتبر سلع إحلالية، وتشير إشارة وقيمة معامل المرونة الانفاقية أن كل من مجموعات اللحوم الثلاثة (مجموعة اللحوم الحمراء، مجموعة لحوم الدواجن، الأسماك) تعتبر سلع أساسية ضرورية للمستهلك في مصر خلال فترة الدراسة. وتوصى الدراسة بأنه نظراً لارتفاع المرونات الانفاقية للحوم الحمراء فيجب ضرورة التوسع في إنتاج اللحوم الحمراء لضمان توفيرها بأسعار تناسب المستهلكين ذوي الدخول المنخفضة، بالإضافة إلى تشجيع تربية وإنتاج وتسمين العجول، والعمل على إستنباط سلاسات عجول محسنة وراثياً وعالية الإنتاجية لضمان زيادة إنتاج اللحوم الحمراء، مع ضرورة العمل على تشجيع مربى العجول وتوفير الأعلاف لهم بأسعار مناسبة، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج من اللحوم الحمراء، كما أنه يجب الاهتمام بزيادة الإنتاج من لحوم الدواجن والأسماك باعتبار هما بدائل للحوم الحمراء والتركيز على الاستزراع السمكي من خلال التقنيات الحديثة وتكثيف عمليات التربية والإنتاج يمكن أن تحقق زيادة معنوية في الإنتاج السمكي.

This research aimed to study and analyze the current situation and predictions for the consumption of both meat and poultry meat and fish in Egypt, Identifying the most important Variables that affect the demand for meat, and estimating the demand of meat in Egypt during the period (1990- 2017) by using The Almost Ideal Demand System (AIDS). The most important economic results from the estimated Demand of meat are; the increase in the proportion of consumption expenditure in Egypt on red meat compared to the consumption expenditure on both poultry meat and fish, which was about 58%, 18% and 24% respectively. The results of estimated demand of meat refers to the price elasticity of demand indicate that the demand for red meat, poultry meat and fish is inflexible. In addition, the values of the elasticities coefficient shows that both the red meat, poultry meat and fish are substitute commodities. The value of the expenditure elasticity coefficient indicate that each of the three meat groups (red meat, poultry meat, fish) are basic and essential commodities for consumers in Egypt during the study period. The high expenditure elasticity of the red meat, the study recommends the need to increase the production of red meat to ensure that it is available at prices suitable for low-income consumers. In addition, encouraging the breeding, production and fattening of calves. Moreover, encouraging calf breeders and provide them the animal feed at reasonable prices. This will be leading to increased production of red meat, and more attention must be increasing the production of poultry meat and fish as alternatives to red meat and focusing on fish farming through modern techniques and the intensification of production processes can achieve a significant increase in fish production.

ISSN: 2090-3634