ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشاركة الريفيات صغار منتجي اللبن في سبل العيش المستدام لأسرهم

العنوان بلغة أخرى: The Participation of Small-Scale Rural Women Producers in the Sustainable Livelihoods of their Families
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، منار عدلي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البنداري، عزة تهامي (م. مشارك), هيكل، إيهاب عبدالخالق محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مايو
الصفحات: 403 - 406
DOI: 10.21608/JAESS.2018.35514
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228580
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Milk Production | livelihoods | Income
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The purpose of the study is to determine the characteristics of the respondents and their families which may have an impact on the continued production of these households for milk, what is the contribution of selling milk to household income, and the relation of the independent variables studied in explaining the differences between the respondents in terms of their income from milk, and also to identify the amount of feed of each type, which feeds on milk cattle in winter and summer The study was conducted in "Um-Khenan" village at Giza governorate. Data were collected from 185 rural women involved in dairy farming practices through direct interviews using questionnaire. The result showed that: Identify the amount of fodder of each species fed by dairy cattle in winter and summer. The relationship of independent variables with the income of the respondents from the milk showed a positive correlation 0.01 between the total cost of feed per month, total agricultural machinery holdings, total household holdings, total agricultural holdings, number of working hours in livestock care, total number of cattle and buffalo. The independent variables studied contribute to the interpretation of the total variance between the respondents in terms of their income from the sale of milk.

استهدف البحث تحديد خصائص المبحوثات وأسرهن والتي قد يكون لها تأثير على استمرار إنتاج هذه الأسر للبن، وما هو إسهام بيع اللبن في دخل الأسرة، وعلاقة المتغيرات المستقلة المدروسة في تفسير التباين بين المبحوثات من حيث دخلهن من اللبن، وأهم العوامل المحددة للدخل من بيع اللبن، وأيضا التعرف على كمية الأعلاف من كل نوع التي تغذى عليها ماشية اللبن في الشتاء والصيف هذا ما يسعى البحث الإجابة عليه. وقد أجرى البحث على 185 مبحوثة من الريفيات بقرية أم خنان التابعة لمحافظة الجيزة ولديهن ماشية لإنتاج اللبن، وجمعت البيانات باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية مع المبحوثات خلال شهري مارس وأبريل عام 2017م، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتحليلها وجاءت أهم النتائج على النحو التالي: التعرف على كمية الأعلاف من كل نوع التي تتغذى عليها ماشية اللبن في الشتاء والصيف وعلاقة المتغيرات المستقلة المدروسة بدخل المبحوثات من اللبن وتبين وجود علاقة ارتباطية طردية عند مستوى معنوية 0.01 بين متغيرات القيادية، إجمالي تكلفة الأعلاف شهريا، إجمالي حيازة الآلات الزراعية، إجمالي حيازة الأدوات المنزلية، إجمالي الحيازة الزراعية، عدد ساعات العمل في رعاية الماشية، إجمالي عدد الأبقار والجاموس. وتم تحديد إسهام المتغيرات المستقلة المدروسة في تفسير التباين الكلي بين المبحوثات من حيث دخلهن من بيع اللبن.

ISSN: 2090-3634