ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المراكز الإرشادية الزراعية في توعية المرأة الريفية في مجال التثقيف الغذائي بمحافظة الدقهلية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Agricultural Extension Centers in Rural Women’s Awareness in the Field of Nutrition in Dakhalia Governorate
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: غزي، رباب وديع عبدالسميع (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 315 - 320
DOI: 10.21608/JAESS.2019.48255
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228673
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة بصفة رئيسية التعرف على دور المراكز الإرشادية في تقديم الأنشطة الإرشادية للمرأة الريفية من خلال التعرف على مدى استفادة المرأة الريفية من الأنشطة الإرشادية المقدمة من خلال المركز الإرشادي في مجال التثقيف الغذائي، والتعرف على المشكلات التي تواجه عمل المراكز الإرشادية الزراعية مع المرأة الريفية ومقترحات الريفيات لتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية. وتم إجراء هذه الدراسة في محافظة الدقهلية، وتم اختيار المركز الإرشادي بميت العامل مركز أجا عشوائيا لجمع بيانات الدراسة الميدانية، وتم اختيار عينة عشوائية منتظمة بلغ قوامها (٥٠) امرأة ريفية من اللاتي حضرن البرنامج الإرشادي (التثقيف الغذائي) خلال الفترة من يناير إلى مايو ٢٠١٨. وقد تم جمع البيانات اللازمة لإتمام الدراسة الحالية من خلال استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية خلال الفترة من شهر يونيو إلى أغسطس ٢٠١٨، وتم استخدام التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي كأدوات للتحليل الإحصائي واستخلاص نتائج الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن ما يقرب من نصف أفراد العينة (46%) من الريفيات مصدر معرفتهم بالبرامج الارشادية المنعقدة بالمركز عن طريق العاملين في المركز، كما أن نصف عينة البحث (50%) من الريفيات المبحوثات قد حضرن البرامج الارشادية في مجالي التثقيف الغذائي ومجال تربية الدواجن معاً، وأوضحت النتائج أن 72% من الريفيات المبحوثات راضيات بمستوى عال عن المحتوى المقدم في الندوات المنظمة بالبرنامج الإرشادي، كما تبين أن 92% من الريفيات أوضحن بأن محتوى الندوات سهل وبسيط، وأظهرت النتائج أن 98% من أفراد العينة يرون أن ما يقدم في الندوات قابل للتطبيق تحت الظروف المتاحة له، كما أشارت النتائج إلى أن المتوسط العام لمستوي معارف الريفيات المبحوثات في الممارسات المدروسة مجتمعة جاء بنسبة 70.6%، كما جاء المتوسط العام لمستوى تنفيذ الريفيات المبحوثات للممارسات المدروسة مجتمعة بنسبة 69.1%.

The current study mainly aimed identifying the role of extension centers in providing extension services for rural women in Dakhalia governorate. This aim was achieved by the following objectives; identifying the rural women’s benefit level from the information gained from the extension program titled “nutrition extension” which organized by Meet-Alamel extension center – Aga district during the period from January to May 2018, as well as identifying problems faced by the rural women which inhabit their benefit from the extension services provided by the extension centers. A random sample of 50 rural women was selected to collect field data. A questionnaire was designed to collect data from the respondents by personal interview from June until August 2018. Percentages, Frequencies, and Arithmetic mean were used for data analysis and presenting the results. The findings of the study indicated that less than one- half (46%) of the respondents obtained their information about extension programs provided by the extension services from center’s employee, 50% of the respondents attained both of nutrition extension and poultry production programs, 72% of the respondents highly satisfied from the content provided within the extension programs, 92% of the respondents referred that the content of extension program was understandable and interesting, and the vast majority of them (98%) showed that the content could be applicable under their local circumstances. The results also indicated that rural women’s overall knowledge level of the practices studied in the extension program was high (70.6%). In the same vein, that rural women’s overall skills level of the practices studied in the extension program was high (69.1%).

ISSN: 2090-3634