ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة اقتصادية للوضع الاستهلاكي للحوم الحمراء في مصر: دراسة حالة في محافظة الغربية

العنوان بلغة أخرى: An Economic Consumption of the Present Status of Red Meat in Egypt: Case Study in Algharbia Governorate
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: علي، ياسر حامدي عبداللاه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 361 - 366
DOI: 10.21608/JAESS.2017.36531
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتميز القطاع الزراعي بأهميته البارزة بين القطاعات الاقتصادية الأخرى حيث يعتبر الركيزة الأساسية في البنيان الاقتصادي القومي لمساهمته بالنصيب الأكبر في إمداد السكان بالغذاء وإمداد القطاعات اللازراعية بالمواد الخام وكونه سوقا لمنتجات القطاعات الأخرى ومساهمته في الحصول على قدر لا يستهان به في النقد الأجنبي هكذا ويعتبر الإنتاج الحيواني أحد شطري مكونات الزراعة المصرية. ويرجع الاهتمام بقطاع الإنتاج الحيواني في مصر لكونه مصدرا أساسيا هاما من مصادر توفير البروتين الحيواني اللازمة لغذاء الإنسان من اللحوم الحمراء وبدائلها المختلفة والمنتجات الحيوانية وأهم مصادر اللحوم الحمراء لحوم كل من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والجمال وقطاع الإنتاج الحيواني يمثل أحد المكونات الرئيسية للدخل الزراعي المصري فقد بلغت قيمة الإنتاج الحيواني عام 2011م حوالي 5.6 مليار جنيها تمثل ما يعادل حوالي 33.7% من قيمة الإنتاج الزراعي البالغ نحو 15.7 مليار جنيها لنفس العام وتمثل نحو 6.6% من قيمة الإنتاج القومي. قد بلغ حجم مجتمع البحث نحو 527089 أسرة هم عدد الأسر بمحافظة الغربية ويمثل عدد سكانها نحو 5.5% من عدد سكان جمهورية مصر العربية وقد تم اختيار مفردات عينة البحث وقوامها 409 مفردة اختيرت عشوائيا من واقع سجلات الحيازة المزرعية وتعداد السكان بالقرى المختارة من السجلات المتوافرة بالوحدات المحلية في منطقة البحث. وتتكون محافظة الغربية من عدد 8 مراكز إدارية وهي (كفر الزيات، السنطة، المحلة الكبرى، بسيون، زفتى، سمنود، طنطا، قطور) كما تضم عدد 4 أحياء وعدد 53 وحدة محلية قروية يتبعها 317 قرية و1.066 تابع صغير. وتضم المحافظة 53 وحدة محلية قروية يتبعها 263 قريــة بإجمالي قدرة 3316 قرية و1188 عزبة وتجمع سكني ريفي. كما تبين أن نسبة المنفق على اللحوم بلغت نحو 29% للعاملين بأجر نقدي في كل من الريف والحضر على السواء وقد يرجع ذلك إلى عدم وجود تفاوت كبير في المستويات الدخلية بينهم، وقد ارتفعت هذه النسبة في الحضر إلى 30.4% لرئيس الأسرة صاحب عمل ويديره ويستخدم آخرين ثم انخفضت إلى 19.8% للمتعطلين الذين لم يسبق لهم العمل، وعلى العكس ارتفعت هذه النسبة في الريف إلى 30.6% لنفس الفئة. وقد تم التوصل إلى أن أهم العوامل التي تحدد قيمة الإنفاق الشهري للأفراد والأسر المبحوثة على اللحوم الحمراء كانت متوسط دخل الأسرة بالجنيه، ومتوسط سعر الكيلو من لحوم الدواجن بالجنيها ومتوسط سعر الكيلو من الأسماك بالجنيه كسلع منافسة، بالإضافة إلى عدد أفراد الأسرة. وأخيرا يوصي البحث بما يلي: -1- الاهتمام بتحسين الكفاءة الإنتاجية للحيوانات وخاصة في المزارع الصغيرة عن طريق التحسين الوراثي. 2- زيادة دور الرقابة والمتابعة على الذبح خارج المجازر والسلخانات. 3- توفير الأعلاف المركزة بأسعار مناسبة وبجودة عالية. 4- التحكم في أسعار بدائل اللحوم الحمراء مثل لحوم الدواجن، لحوم الأسماك حيث أن انخفاض سعرها يؤدي إلى انخفاض الكمية المستهلكة من اللحوم الحمراء. 5- التوسع في تربية الحيوانات المزرعية في الأراضي الجديدة والاستفادة بالمزراع المعطلة بالنسبة لقطاع الأعمال لهذه الأراضي والعمل على توفير العرلاف الجافة والخضراء والمركزة لها في هذه المناطق. 6- ضرورة القيام بتحصيل الحيوانات في المزارع والأسواق للقضاء على الأمراض والحمة القلاعية. دور الإرشاد الزراعي والمراكز البحثية في التوعية بأهمية الاهتمام بقطاع الإنتاج الحيواني لأنه يمثل ثروة قومية بالنسبة للمستهلك من هذه اللحوم.

The agricultural sector is characterized by its obvious importance among other economic sectors as it is the main pillar in the national economic structure for its contribution to the largest share in the supply of food to the population and the supply of non-agricultural sectors with raw materials and being a market for products of other sectors and its contribution to obtain a significant amount in foreign exchange. Thus it is considered as one of the two components of Egyptian Agriculture. The interest in the animal production sector in Egypt is considered to be an important source of animal protein sources for human food from red meat, and its various substitutes, and animal products. The main sources of red meat are the meat of cattle, buffalo, sheep, goats and camels. The animal production sector represents one of the main components of the Egyptian agriculture income. The amount of animal production in 2011 was about 5.6 billion pounds representing the equivalent of about 33.7% of the amount of agricultural production and about 15.7 billion pounds for the same year, representing about 6.6% of the amount of national production. The size of the research community is about 527089 families, which is the number of families in Al Gharbia Governorate, and its population is about 5.5% of the population of the Arab Republic of Egypt. The sample was 409 items randomly chosen from the records of the agricultural holdings and the census of the selected villages from the available records in local units in the search area. Al Gharbia Governorate consists of 8 administrative centers (Kafr El Zayyat, El-Santah, Mahalla El-Kobra, Basyon, Zifti, Samannoud, Tanta and Qutour). It also includes 4 districts, 53 local village units, consisting 317 villages and 1,066 small ones. The governorate includes 53 local village units consisting 263 villages with a total capacity of 3316 villages, 1,888 districts and rural residential communities.

ISSN: 2090-3634