ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معارف وممارسات المرأة المتعلقة بوقاية أفراد الأسرة من الإصابة ببعض الفيروسات الكبدية بمحافظة البحيرة

العنوان بلغة أخرى: Rural Women Knowledge and Practices Related to Protection of Family Members Prevention from Hepatitis in Beheira Governorate
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: أبو طالب، أمورة حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العزب، أشرف محمد (م. مشارك), إبراهيم، مياده الشوادفي عوض (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 439 - 448
DOI: 10.21608/JAESS.2017.36547
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228953
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study aimed at identifying the knowledge of rural women with hepatitis viruses in their three types (A, B, C) and some prevention ways, As well as the level of rural women's implementation of certain Practices to prevent the infection of these viruses. Data were collected using a questionnaire from a sample of currently married rural women with at least one child in the village of Monshaat al-Shurbaji in the governorate of El Beheira. Sample size was 250 rural women selected, using a number of informants of knowledge of the target families. The study included 11 independent variables; two dependent variables measure the knowledge of rural women with three hepatitis viruses, and some prevention ways, as well as the implementation by rural women of some prevention ways against these viruses. Simple correlation methods, linear multiple regression, as well were used to analyze the study data. Statistical analysis of the data was done using the SPSS program. The main findings of the study are as follows:- The level of knowledge of rural women about liver diseases (A, B, C), and some prevention ways was moderate.- The most important sources of information of the study sample on hepatitis viruses and some prevention measures were: TV programs, personal experience, director of the health unit, Health pioneers and medical publications. - In terms of the level of implementation of some prevention of infection of the three hepatitis viruses, it was found that the majority (53%) of implementation of these members is high. - The determinants of the knowledge of hepatitis viruses and some prevention ways in the study area were: the current age of the respondents, and the sources of information on hepatocellular diseases, were 27.3%, 82.4 respectively. - The determinants of the implementation of ways of prevention from hepatitis infection were: the degree of belonging to the local community, the number of years of education of the husband, the number of members of the family and, the current age of the husband.

استهدفت الدراسة الوقوف على مستوي معارف الريفيات بالفيروسات الكبدية بأنماطها الثلاثة (A, B, C)، وببعض إجراءات الوقاية من الإصابة بها، وكذا التعرف كذلك على مستوى تنفيذ الريفيات لبعض إجراءات الوقاية من الإصابة بتلك الفيروسات. وقد تم تجميع البيانات اللازمة للدراسة باستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية لعينة من الريفيات المتزوجات حاليا ولديهن طفل واحد على الأقل في قرية منشأة الشوربجي بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة. وقد بلغ قوام عينة الدراسة 250 سيدة ريفية. وقد تضمنت الدراسة 11 متغيرا مستقلا، ومتغيرين تابعين يقيسا معارف الريفيات بالفيروسات الكبدية الثلاث، وبعض إجراءات الوقاية من الإصابة بها، وكذا تنفيذ الريفيات لبعض إجراءات الوقاية من الإصابة بتلك الفيروسات. واستخدم لتحليل بيانات الدراسة أساليب الارتباط البسيط، والانحدار الخطي المتعدد التدرجي الصاعد، فضلا عن استخدام التكرارات والنسب المئوية، واختباري "ف"، و "ت"، وتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS. وتتلخص أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة في الآتي: أن مستوى معارف الريفيات عن الفيروسات الكبدية (A, B,C)، وببعض إجراءات الوقاية من الإصابة بها كان متوسطا، وكانت مستوى معارفهن مرتفعا بالفيروس A في البنود: أن المرض ينقل عن طريق تلوث الأطعمة والمشروبات عن طريق الذباب أو الأيدي الملوثة ببراز المصاب، كما أن المرض ينقل عن طريق تلوث مياه الشرب بالفضلات الأدمية عن طريق المجاري. وكان مستوى معارفهن مرتفعا بالفيروس B في البنود: أن المرض ينقل عن طريق الوخز بالأبر أو المواد الحادة (شقرات الحلاقة، وأدوات الجراحة) الملوثة من إنسان حامل للمرض، ثم لا ينتقل هذا الفيروس عن طريق الأكل والشرب. كما كان مستوى معارفهن مرتفعا بالفيروس C في البنود: أن المرض ينقل عن طريق الوخز بالأبر أو المواد الحادة (شفرات الحلاقة، وأدوات الجراحة) الملوثة من الشخص حامل المرض. تحددت أهم مصادر معلومات المبحوثات عن الفيروسات الكبدية وبعض إجراءات الوقاية من الإصابة بها في: البرامج التلفزيونية في المرتبة الأولى، ثم الخبرة الشخصية في المرتبة الثانية، ثم مدير الوحدة الصحية في المرتبة الثالثة. فالرائدة الصحية في المرتبة الرابعة، ثم النشرات الطبية في المرتبة الخامسة. فيما يتعلق بمستوى تنفيذ المبحوثات لبعض إجراءات الوقاية من الإصابة بالفيروسات الكبدية الثلاثة، فقد تبين أن الغالبية (53%) كان مستوى تنفيذهن لتلك الإجراءات مرتفعا. أن محددات معارف المبحوثات بالفيروسات الكبدية، وببعض إجراءات الوقاية من الإصابة بها بمنطقة الدراسة كانت: السن الحالي للمبحوثة، والسن الحالي لزوج المبحوثة، وتعدد مصادر معلومات المبحوثة عن الفيروسات الكبدية، والتي فسرت مجتمعة 27.3% من التباين في درجات متغير المعارف، وكان متغير السن الحالي للمبحوثة مسؤولا بمفرده عن شرح 22.4% من هذه النسبة. أن محددات تنفيذ المبحوثات لبعض إجراءات الوقاية من الإصابة بالفيروسات الكبدية كانت: درجة انتماء المبحوثة للمجتمع المحلى، وعدد سنوات تعليم زوج المبحوثة، وعدد أفراد أسرة المبحوثة، والسن الحالي لزوج المبحوثة، ومصادر معلومات المبحوثة عن الأمراض الكبدية.

ISSN: 2090-3634