ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة اقتصادية لإمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من أهم المحاصيل الزراعية في مصر

العنوان بلغة أخرى: Economic Study of the Possibility of Achieving Self-Sufficiency of the Most Important Agricultural Crops in Egypt
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: أحمد، السعيد محمد شعبان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 877 - 884
DOI: 10.21608/JAESS.2018.35868
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228983
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر مشكلة الغذاء من أهم المشاكل الرئيسية التي تواجه غالبية الدول النامية ومن بينها مصر، فلا تزال فجوة الغذاء تمتص الجزء الأكبر من دخول غالبية هذه الدول. وتعاني مصر من انخفاض حالة الأمن الغذائي بها لعدم القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة من أهم المحاصيل الاستراتيجية، ويزداد الموقف سوءا بإهمال القطاع الزراعي، وعدم إعطاء التنمية الزراعية الاهتمام الكافي في زيادة المعروض المحلي من المواد الغذائية، والاعتماد على الخارج لتوفير العديد من تلك السلع الاستراتيجية مثل القمح، والسكر، والزيوت، واللحوم. مما يحتاج الأمر إلى مزيد من التركيز والتنشيط للاستثمارات خاصة في القطاع الزراعي. لذا تمثلت مشكلة البحث فيما لوحظ من عدم كفاية الإنتاج للاستهلاك المحلي، ووجود فجوة غذائية في بعض المحاصيل الاستراتيجية الهامة تصل لحد عدم المقدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من تلك المحاصيل، مع استيراد كميات كبيرة منها سنويا من السوق العالمي لتغطية العجز في تلك المحاصيل، وهذا بدوره يعد مؤشرا خطيرا على الاقتصاد القومي لعدم التحكم في أسعار السلع التي تستورد من الخارج، مع صعوبة توفيرها في بعض الأوقات، وعدم وجود آلية واضحة للنهوض بقطاع الغذاء في مصر. ويهدف البحث إلى التعرف على أهم أسباب تزايد الفجوة الغذائية، وعدم تحقيق الاكتفاء الذاتي، ومدى تأثير بعض السياسات المرتبطة بها على إمكانية تحقيق الأمن الغذائي المصري، ويتحقق ذلك من خلال دراسة الوضع الراهن، والمتوقع، لإنتاج، واستهلاك أهم المحاصيل الزراعية، ومدى الحماية التي توفرها الدولة لإنتاج تلك المحاصيل، لما لذلك من أهمية في رسم وتنفيذ السياسات الإنتاجية والاستهلاكية الغذائية الحالية، والمستقبلية في مصر. وقد أوضحت النتائج زيادة الإنتاج السنوي لكل من الحبوب، والسكريات، والزيوت النباتية، بمعدل زيادة معنوي إحصائيا بلغت نسبته 1,13%، 2,62%، 2,35%، مع زيادة الاستهلاك لكل منهم بنسبة 3,10%، 1,72%، 3,15%، وقد لوحظ انخفاض كمية إنتاج البقوليات بنسبة 4,42% سنويا. أما الفجوة الغذائية من الحبوب، والسكريات، والبقوليات، والزيوت النباتية فقد بلغت نسبة 7,86%، 3,97%، 5,61%، 3,33% لكل منهم على الترتيب وذلك خلال فترة الدراسة. كما اتضح أيضا زيادة الفاقد الزراعي من الحبوب، والسكريات، والبقوليات، والزيوت النباتية، بزيادة سنوية معنوية إحصائيا بلغت نسبته 10,59%، 12,34%، 2,94%،5,47%، لكل منهم على الترتيب خلال فترة الدراسة. وعلى الرغم من توقع زيادة حجم إنتاج واستهلاك الحبوب، والسكريات، والبقوليات، والزيوت النباتية، إلا أن الفجوة الغذائية المتوقعة منهم سوف تتزايد عاما بعد آخر، مما يستلزم وضع تصور مستقبلي للأسباب التي تكمن وراء تزايدها، ومحاولة وضع حلول واقتراحات ووسائل تعمل على تخفيضها، واتباع أفضل السبل والوسائل في إنتاج واستهلاك تلك المحاصيل في مصر. وبالنسبة للتحديات التي تواجه عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي من أهم المحاصيل الزراعية في مصر، فقد تمثلت في تجريف الأراضي الزراعية، وعدم إمكانية الحصول على معدلات مناسبة من الأسمدة والمبيدات الزراعية، ومشكلة المياه. أما مواجهة تلك التحديات فتمثلت في ضرورة تفعيل القانون الذي يجرم التعدي على الأراضي الزراعية، والاهتمام بقطاع الإنتاج الحيواني، وعودة العمل بالدورة الزراعية، وعودة الإرشاد والمرشد الزراعي المتخصص، وإعادة النظر في سياسة أولوية التصدير، ومد الصناعات الغذائية بالمواد الأولية التي يحتاجها.

Food shortage is one of the main problems facing the developing countries, including Egypt. Nowadays, Egypt is suffering from a sharp decline in the food security as it doesn't have the ability to achieve strategic crops self-sufficiency. This situation is becoming worse because of the negligence of the agricultural sector. Agricultural development doesn't take the proper attention to increase the domestic supply of food. Instead, they rely on abroad to provide many of these strategic commodities such as wheat, sugar, oils, and meat. So, the research problem was directed to what is noticed in the insufficient production of local consumption. There is a food gap in some important strategic crops, reaching the extent of the inability to achieve self-sufficiency of these crops, as well as annually importing large quantities from the world market to cover the deficit in these crops. It is marked as a serious indicator of the national economy for not controlling the prices of goods imported from abroad, and the absence of a clear policy to promote the Egyptian food sector. The research aims to identify the main reasons for the growing food gap, lack of self-sufficiency, as well as the impact of some related policies on the possibility of achieving Egyptian food security. Results showed an increase in the annual production of cereals, sugars and vegetable oils, as well as a statistically significant increase of 1.13%, 2.62% and 2.35%, with an increase of consumption as 3.10%, 1.72% 3.15%. Legumes production decreased by 4.42% annually. During the study period, the food gap of cereals, sugars, legumes, and vegetable oils reached 7.86%, 3.97%, 5.61% and 3.33%. It is clear that agricultural loss of cereals, sugars, legumes and vegetable oils were also increased, with a statistically significant increase of 10.59%, 12.34%, 2.94% and 5.47% during the study period. Despite the expected increase in the production and consumption of cereals, sugars, legumes and vegetable oils, the expected food gap will increase year after year. It is a must to have a future vision of the reasons behind their increase, working hard to develop solutions, suggestions and different ways to reduce them.

ISSN: 2090-3634