ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المردود الاجتماعي لمقرر العلوم السلوكية للطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي

العنوان بلغة أخرى: Social Impact of Behavior sciences Course on Rural Students in High Agricultural Cooperation Institute
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: فايد، إنجي خيري (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Faied, Engy Khairy
المجلد/العدد: مج8, ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 757 - 763
DOI: 10.21608/JAESS.2017.36804
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228989
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث بصفة عامة التعرف على المردود الاجتماعي لمقرر العلوم السلوكية للطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية: أولا: تحديد الاحتياجات النفسية للطلاب المطلوب تلبيتها لتحفيزهم على الاستيعاب والاجتهاد في تحصيل محتوى المقرر محل البحث، ثانيا: تحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب المطلوب تلبيتها بما يحقق مردود اجتماعي مرغوب فيه وإكسابهم وتعليمهم القواعد والمعايير الاجتماعية التي تساعدهم في أدائهم للأدوار الاجتماعية المطلوبة منهم داخل المجتمع، ثالثا: التعرف على معنوية الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لقدرة المبحوثين على إدارة أوقاتهم، رابعا: التعرف على معنوية الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لقدرة المبحوثين على التعامل مع غيرهم من الأفراد والجماعات، واستخدم المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلي البعدي لإجراء هذا البحث على 50 مبحوثا من الطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي الفرقة الثالثة شعبة إدارة، وممن درسوا مقرر العلوم السلوكية في النصف الثاني من الفصل الدراسي لعام 2016/ 2017، ومن المنتظمين في حضور نظري وعملي المادة. وقد أسفرت أهم النتائج عن ما يلي: 1- أن كثير من المبحوثين بنسبة 62% يفضلون سماع كلمات الإطراء التي تبعث الأمل في نفوسهم، و26% من المبحوثين يفضلون كلمات التوجيه، و8% من المبحوثين يفضلون سماع قصص النجاح. 2- أن معظم المبحوثين قد تمثلت احتياجاتهم التعليمية في تعلم مهارات التعامل مع الآخرين من جميع الفئات، وتغيير السلوكيات الخاطئة إلى سلوكيات صحيحة وتعلم كيفية تنظيم وإدارة أوقاتهم، حيث أبدى الطلاب اهتمامهم بتعلم ما سبق لاعتقادهم بأهميته في النجاح العلمي والاجتماعي وفي سوق العمل. 3- ثبت وجود فروق معنوية بين متوسط درجات قدرة الطلاب على إدارة أوقاتهم في القياسيين قبل تدريس مقرر العلوم السلوكية وبعد تدريسه لصالح القياس البعدي، وذلك عند مستوى معنوية 0.01. 4- ثبت وجود فروق معنوية بين متوسط درجات قدرة الطلاب على التعامل مع غيرهم من الأفراد والجماعات في القياسيين قبل تدريس مقرر العلوم السلوكية وبعد تدريسه لصالح القياس البعدي، وذلك عند مستوى معنوية 0.01.

This research aims mainly at identifying the Social Impact of Behavior sciences Course on Rural Students in High Agricultural Cooperation Institute. This entails: first: determining the psychological needs of rural students. second: determining the educational needs of rural students, third: Process analysis for significant differences between pre – and post teaching Behavior sciences Course regarding to time management, forth: Process analysis for significant differences between pre – and post teaching Behavior sciences Course regarding to relationships. The research was conducted during second semester 2016/ 2017. A questionnaire was designed and collected from a random sample of 50 rural students was drawn from the rural students was registered in Behavior sciences Course in High Agricultural Cooperation Institute. Experimental approach with pre and post design was used to achieve research objectives. Frequency tables, percentages and T paired sample were used in analyzing the obtained research data. The main findings of the research could be summarized as follows:- 62%, 26%, 8% of the respondents preferred enhancing words, advising words and successful stories in order. - All most respondents mentioned that their educational needs were time management, good behaviors and good relationships which have served them in their life. - There are significant differences at p<0.01 between abilities of respondents regarding to time management pre and after teaching Behavior sciences Course. - There are significant differences at p<0.01 between abilities of respondents regarding to good relationships pre and after teaching Behavior sciences Course.

ISSN: 2090-3634