ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أعراض مابعد الصدمة لدى ضحايا كارثة فيضان غرداية: دراسة تحليلية لسبع أطفال ذكور

العنوان بلغة أخرى: Post-Traumatic Stress Symptoms Among Victims of the Ghardaia: : Flood Disaster Clinical Study of Seven Male Children
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: بن مجاهد، فاطمة الزهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صندوق، أسماء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 79 - 94
DOI: 10.35156/1869-013-004-007
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 1229112
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكارثة | الفيضانات | أعراض مابعد الصدمة | دراسة حالة | Disaster | Flood | Ptsd | Case Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف فيها عن مدى ظهور الأعراض ما بعد الصدمة لدى حالات البحث المتكونة من سبع ذكور متمدرسين بمدرسة صالح بوبكر المتواجدة بمنطقة بابا سعد التي تعد المنطقة الأكثر تضرر بمدينة غرداية، كما أن هذه الدراسة تم إجراؤها شهرين بعد الفيضانات التي تعرضت لها المدينة؛ أي من 25/11/2008 إلى غاية 15/03/2009. هذه الكارثة التي صادفت عيد الفطر وخلفت خسائر بشريه وماديه معتبرة. إذ احتوى مضمون الدراسة على الجانب النظري الملم بالمفاهيم الجوهرية للدراسة: الكارثة وفيضان غرداية. الصدمة النفسية، والجانب. التطبيقي احتوى على المنهج المستخدم في الدراسة والأدوات التي تمثلت في الملاحظة والمقابلة، واختبار الرسم الحر التي طبقت على حالات الدراسة بهدف التأكد من صحة الفرضية التالية: نتوقع ظهور أعراض ما بعد الصدمة لدى أطفال عايشوا كارثة فيضان. حيث أكدت نتائج الدراسة الميدانية على ظهور أعراض والتجنب والأعراض الإعاشية. بالإضافة إلى أعراض سيكوسوماتية وظهور صعوبات دراسية.

This study was to identify the extent of post-traumatic symptoms in the seven male students of the Saleh Boubakar School in Babasad, the worst affected area in Ghardaia. This study was conducted two months after the floods, which was exposed to the city; ie from 25/11/2008 until 15/03/2009. This disaster, which coincided with Eid al-Fitr, has left considerable human and material losses. The theoretical aspect contained the fundamental concepts of the study: the disaster and the flood of Ghardaia. The psychological shock, and the side. The application included the method used in the study and the tools that were in the observation and interview, and the free drawing test applied to the study cases in order to confirm the validity of the following hypothesis: We expect the emergence of post-traumatic symptoms in children who experienced a flood disaster. Where the results of the field study on the emergence of symptoms of repetition and avoidance and exhaustion. In addition to the symptoms Seismology and the emergence of study difficulties.

ISSN: 2600-6049