ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطلاق بين الوالدين وعلاقته باضطراب ضغوط مابعد الصدمة والسلوك العدواني لدى أبنائهم من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

العنوان بلغة أخرى: Parental Divorce and its Relation to Post-Traumatic Stress Disorder and Aggressive Behaviour in Students Basic Education Stage
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، فاطمة محمد الزاهر عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 264 - 343
ISSN: 2535-2180
رقم MD: 1003873
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على الطلاق بين الوالدين وعلاقته باضطراب ضغوط ما بعد الصدمة كذلك التعرف على ما إذا كان حدوث اضطراب ما بعد الصدمة يصحبه سلوك عدواني لدى الأبناء من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، تكونت العينة من (120) تلميذاً وتلميذة من الصف الثاني الإعدادي بمرحلة التعليم الأساسي، تتراوح أعمارهم ما بين (13- 15) سنة، منهم (60) من أبناء أسر المطلقين و(60) من أبناء الأسر المستقرة غير المطلقين. استخدمت الباحثة الأدوات التالية: استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة– إعداد عبد العزيز الشخص-، مقياس ضغوط ما بعد الصدمة -إعداد الباحثة-، مقياس السلوك العدواني– إعداد آمال باظه-. أسفرت النتائج عن وجود فروق بين درجات أبناء المطلقين وأبناء غير المطلقين في ضغوط ما بعد الصدمة لصالح أبناء المطلقين، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات الأبناء الذكور والإناث في ضغوط ما بعد الصدمة، كما أسفرت النتائج عن وجود ارتباط بين ضغوط ما بعد الصدمة والسلوك العدواني لدى الذكور أكثر منه لدى الإناث من أبناء المطلقين.

This research aimed at investigating the relation between parental divorce and post- traumatic stress disorder; also investigate whether post- traumatic stress disorder is accompanied by aggressive behaviour in students from basic education stage. The sample included 120 students from preparatory school in Cairo, ranging from the ages of 13 to 15 years old. 60 students were from divorced families and the other 60 students from families who were not divorced. A descriptive approach was used and the following tools: Socioeconomic Level of the Family Questionnaire- by Abdul Aziz Al- Shakhs-, PTSD Scale- by the researcher-, Aggressive Behavior Scale-by Amaal Baza- were applied. The results revealed statistically significant differences in PTSD between those who lived in divorced families and others who lived in non- divorced families, whilst the former suffered more from PTSD. Moreover, results showed that there were no significant differences between the scores of males and females in PTSD, the results also revealed that post- traumatic stress disorder correlated with aggressive behaviour and it is more in males than females from divorced families.

ISSN: 2535-2180