ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في تركيب "لا سيما" مع تحقيق رسالة "كشف العما عن معاني لا سيما" للمزجاجي ت. 1265هـ

العنوان بلغة أخرى: A Reading in the Structure of "Lasiyama" Especially with the Investigation of the Message "Kashf Al-Amaa an Ma’aany Lasiyama" Removing the Ignorance on the Meaning of Especially by Al-Mazjaji Died in 1265 AH.
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شوك، محمد عادل بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 7 - 45
DOI: 10.53286/2118-000-013-001
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1229832
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
زبيد | المزجاجي | لا سيما | الاستثناء | كشف العما | Zabid | Al-Mazjaji | Lasiyama | Exception | Kashf Al-Amaa
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى قراءة تركيب (لاسيما)، مع تحقيق رسالة "كشف العما عن معاني لاسيما" لإبراهيم بن محمد بن عبد الخالق المزجاجي (ت 1265ه)، ويسعى إلى تجلية القول في تركيب (لاسيما)، من خلال أمور ثلاثة، هي: تحقيق رسالة أفردها أحد علماء زبيد للحديث عن تركيب (لاسيما)، جمع فيها ما ذكره النحاة من آراء عنها، فيما تسنى له الوقوف عليه من المصادر، والوقوف على استعمالها عند العرب، وعلى آراء العلماء في تركيبها، ومعانيها. وبيان الآراء النحوية للشيخ المزجاجي التي ساقها في هذه المسألة، من خلال بيانه آراء العلماء، والترجيح فيما بينها، خلوصا إلى رأي معين مال إليه تصريحا أو تلميحا. ولقد وقفت في هذا البحث على جملة من الفوائد، منها: تجلية القول عن الشيخ إبراهيم بن محمد بن عبد الخالق بن علي المزجاجي، المولود والمتوفى في مدينة زبيد (1212- 1265ه)، إذ جاءت سيرته شحيحة عند جل من تحدث عنه، ولاسيما في تحديد سنة وفاته. يرى الشيخ المزجاجي أن (لاسيما) ليست من الاستثناء في شيء، فهي تركيب لغوي يفضي إلى معنى الاستثناء، وليست منه حقيقة، وإنما تحمل عليه، وهي تأتي على جهتي: المبالغة والتفضيل، والاشتراط. تعد مسألة (لاسيما) من أكثر المسائل النحوية، التي وقف عندها النحاة والعلماء، لقد جاء الحديث عن تركيبها، ومعانيها، واستعمالها في سبعة محاور، فصلنا القول فيها في الدراسة.

This research aims to read the structure of “Especially”, through investigating the message Kashf Al-Amaa‘ an Ma’aany Lasiyama‘ Removing the Ignorance on the Meaning of Especially ’by Ibrahim bin Muhammad bin Abdul-Khaleq Al-Mazjaji. The research seeks to clarify the saying in the structure of “Especially” through three matters: the realization of a message by one of the scholars of Zabid who talked about the structure of “Especially”, and the statement of the grammatical views of Al-Mazjaji, and concluding with a specific opinion inclined to a statement or a hint. The research concluded that: The manifestation of the saying about Al-Mazjaji, who was born and died in the city of Zabid (1212 1265 AH), as his biography was scarce for most of those who talked about him, especially in determining the year of his death. Al-Mazjaji sees that “Especially” is not an exception in anything, as it is a linguistic structure that leads to the meaning of exception, and it comes in two directions: exaggeration and preference, as well as conditioning. The issue of “Especially” is one of the most common grammatical issues. The discussion of its structure, meanings, and use has come in seven sections discussed in the study.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة