ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المتغيرات المؤثرة في أداء الموارد البشرية الوطنية بالخطوط الأمامية بالمؤسسات الخدمية الحكومية السعودية : دراسة استكشافية بالتطبيق على الخطوط الجوية العربية السعودية

المصدر: مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القصيم - كلية الاقتصاد والإدارة
المؤلف الرئيسي: النعيم، فهد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: يوليو
الصفحات: 91 - 123
ISSN: 1658-404X
رقم MD: 123117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: تعتبر قضية سعودة الوظائف -وخصوصا الحكومية منها- من القضايا التي تحتل مكانة مرتفعة لدى حكومة خادم الحرمين الشريفين. ولقد حاول الباحث التركيز على كيفية رفع مستوى أداء الموارد البشرية السعودية من الذكور في أحد تلك الأعمال آلا وهو العمل بالخطوط الأمامية، والتي تحتاج إلى مهارات خاصة هذا بجانب معارف متعددة، ولقد أختبر الباحث أربعة متغيرات توصل من واقع الدراسات السابقة أنها ذات تأثير على أداء مقدم الخدمات بالخطوط الأمامية وهى العمر، الحالة الاجتماعية، الخبرة، والتأهيل العلمي. وتوصل من دراسته الاستكشافية التي قام بها إلى أهمية كل من متغير العمر، الخبرة، والتأهيل العلمي في أداء مقدم الخدمات للعملاء بالخطوط الأمامية، وأتبع ذلك بالتوصل إلى مجموعة من الدلالات والتوصيات التي قد تمثل فائدة للقائمين على التخطيط للموارد البشرية بمؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية خاصة والمؤسسات الخدمية الحكومية السعودية عامة. مما يمثل تدعيم جانب قد يفيد في قضية سعودة الوظائف بالمملكة.

Saudization is an important issue for the Saudi government. The researcher tried to shed some light on methods to elevate the performance of human resources in one of the front line jobs that requires special characteristics. This research examine four demographic variables which thought to be (based on previous studies) related to the performance of front line employees; which are: age. statues, experience, and education. Results support previous studies. Recommendations and guidance based on this study were presented: which might be of help to those whom interested in HR planning especially in the Saudiairlines.

ISSN: 1658-404X