ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديات التي تواجه البحث العلمي في الوطن العربي من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا: دراسة عبر ثقافية

العنوان بلغة أخرى: Challenges Facing Scientific Research in the Arab World from the Perspective of Post Graduate Students: Cross Cultural Study
المصدر: دراسات تربوية ونفسية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العدل، عادل محمد محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، رندا السيد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع114
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 71 - 99
DOI: 10.21608/SEC.2022.217127
ISSN: 1110-3914
رقم MD: 1233229
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحث العلمي | طلاب الدراسات العليا | الوطن العربي | Scientific Research | Post Graduate Students | The Arab World
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

77

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى دراسة التحديات والمعوقات التي تواجه إجراء البحوث في العالم العربي من وجهة نظر طلاب الماجستير والدكتوراه وفق متغيرات مستوى الدراسة (ماجستير، دكتوراه)، ونوع البحوث (علوم إنسانية، علوم تطبيقية)، الجنسية (مصر، سلطنة عمان)، ولتحقيق ذلك قام الباحثان بإجراء مسح لمعظم التحديات التي تواجه الباحثين في الوطن العربي في إجراء البحوث العلمية؛ وتوصلا إلى أن أكثر التحديات تكرارا هي؛ عدم وجود استراتيجية للبحث، وضعف المخصصات المالية، وضعف قاعدة المعلومات، وضعف مستوى البحث العلمي، وقلة البحوث المشتركة والبينية، وعدم ارتباط البحوث بقضايا التنمية. وباستخدام منهج البحث الوصفي التحليلي المقارن قام الباحثان ببناء وتطوير استبانة تحتوي هذه الأبعاد الستة وتطبيقها على عينة بلغت 287 من طلاب الماجستير والدكتوراه في كل من سلطنة عمان ومصر. باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)؛ خلصت النتائج إلى أن مستوى التحديات التي تواجه البحث العلمي بين متوسطة ومرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود فروق بين طلاب الماجستير والدكتوراه في كل من ضعف مستوى البحوث وقلة البحوث المشتركة لصالح طلاب الدكتوراه، ووجود فروق بين العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية في عدم ارتباط البحوث بقضايا التنمية لصالح طلاب البحوث في العلوم الإنسانية، ووجود فروق بين الطلاب المصرين والطلاب العمانيين في ضعف المخصصات المالية لصالح الطلاب المصريين، وقد أوصى البحث بإعطاء البحوث العلمية أهمية أكبر لارتباطها بقضايا التنمية والتطور.

The study aimed to investigate the challenges and barriers that face the research in the Arabic world from the perspective of postgraduate students, regarding some variables. The researchers conducted a descriptive research. The study sample consisted of 166 postgraduate students from Egypt and 121 students from Sultanate of Oman. Results showed that there was a significant difference between PhD students and Master students regarding the weakness of the research and the lack of collaboration in favour of PhD students, and significant difference between students in social sciences and applied sciences regarding the lack of relevance between the research and the developed issues in favour of social sciences students. Finally, findings showed that there was a significant difference between Egyptian and Omani students concerning the weak financial allocations. The researchers suggested the importance to connect research with developmental issues.

ISSN: 1110-3914