ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التمظهرات البلاغية للخطاب الحجاجي في حكم ومواعظ الإمام الكاظم (ع)

العنوان بلغة أخرى: The Discourse of Argument and Its Features of Eloquence in the Sermons and Prayer of Imam Al-Kazem
المصدر: حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة 8 ماي 1945 قالمة
المؤلف الرئيسي: تنها، فاطمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شهاب، خديجة عبدالله (م. مشارك), بلاوي، رسول (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 367 - 389
ISSN: 1112-7880
رقم MD: 1233552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإقناع | الخطاب الحجاجي | البلاغة | الحكم والمواعظ | الإمام موسى بن جعفر (ع) | Satisfying | Discourse of Argument | Eloquence | Sermons and Prayer of Imam Al Kazem
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن نظرية الحجاج نظرية لسانية تنطلق من كون الإنسان يتكلم بغية الوصول إلى الإقناع والتأثير عن طريق اللغة التي تحمل في طياتها وظيفة حجاجية. وقد ارتبطت هذه النظرية بالبلاغة بوصف أن فكرة الحجاج هي فكرة بلاغية تكمن أهميتها فيما يولده المتكلم من تأثير في المتلقي بالصورة الجمالية واللغة والإيقاع، وفيها يمزج بين الإقناع والإمتاع. قد تناولت هذه الدراسة موضوع الحجاج والإقناع في "حكم ومواعظ الإمام الكاظم (ع)" لإبراز فعاليته في خطاب الإمام (ع) والتأثير على المتلقي وإقناعه وانبعاث مشاعره عبر امتزاج القوى العقلانية بالأساليب الإقناعية البلاغية المتميزة وأيضاً عرض جانب آخر من بلاغته وأسلوبه الفريد في كلماته متكأه على المنهج الوصفي- التحليلي من خلال الآليات البلاغية الثلاثة المهمة (المعاني والبيان والبديع). من خلال الأمثلة التي تناولناها بالدراسة في حكم الإمام (ع) ومواعظه، نستنتج أن كلماته تزخر بأنواع مختلفة من الحجج التي تشكل الحجر الأساس في الخطاب الحجاجي عنده، ودخول بنية الحجاج البلاغي والإقناعي في كلامه أثبتت استدلالاته بقوة عند المتلقي. فقد اعتمد الإمام (ع) أحياناً على الآليات البلاغية كالأساليب الخبرية والإنشائية التي تشمل على الاستفهام والأمر والنهي والتأكيد والشرط والنداء. والتشبيه، والطباق، وكل هذه الآليات لها دور كبير في إقناع المتلقي وتحقيق أثر مخصوص في نفسيته إضافة على إيجاد نظرة عميقة لقارئ كلمات الإمام (ع) وتمنحه انطباعاً جديداً اتجاه هذه الحكم والمواعظ القيمة وتنقله إلى حالة من التفكير وتثوير مشاعره.

Argumentation theory is the lingual theory that pursues specific aim and by inciting the feelings of the audience has always been impacting them. Convincing the audience by employing methods of persuasion and argument in the discourse, is one of the most important ways to achieve discourse purposes. the purpose of argument or reasoning is to apply the eloquence patterns in a form of embellishing of meaning, which will have the effect on the audience .This study has written in a descriptive-analytic form and it is up to handling the usefulness of eloquence argument in the Sermons and Prayer of Imam al Kazem and put the most important mechanisms of eloquence persuasion in this Sermins and appears that Sermons and Prayer in his discourse applies different methods of persuasion and reasoning like: method of interrogation, command, accent, condition, prohibition, simile and conflict. These techniques are effective in satisfying the audience and it causes to have a deep understanding of the Imam's words nad Stimulates his thoughts and feelings.

ISSN: 1112-7880

عناصر مشابهة