ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس مقرر المناهج و طرق التدريس من وجهة نظر طلاب كلية الشريعة جامعة الإمام : دراسة تطبيقية

المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: العريني، أحمد بن محمد بن يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 3, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: يناير / محرم
الصفحات: 185 - 211
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 123361
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

172

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى اكتشاف فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس مقرر المناهج وطرق التدريس من وجهة نظر طلاب كلية الشريعة في جامعة الإمام، وشملت عينة الدراسة ١٧١ طالبا من المستوى السادس شريعة لعام1425 - 1426هـ، ومن أهم النتائج التي توصلت لها نتائج الدراسة: ١ - أن طريقة الإلقاء هي الأكثر استخداماً حيث ذكرها 149 طالباً من أفراد العينة، وتمثل نسبتهم 88.2 % من أفراد العينة. 2 - قلة تطبيق التعلم التعاوني في المرحلة الجامعية، فقد أفاد ٣٦ طالباً فقط وتمثل نسبتهم 21 % أنه طبق وهذه النسبة تشير لقلة تطبيقه. 3 - أن أغلب أفراد العينة ذكروا أن أهم مميزات التعلم التعاوني، زيادة الثقة بأنفسهم ومساعدتهم على الاندماج مع الآخرين وتنمية حبهم للمادة الدراسية. 4 - ذكر 29 طالباً من أفراد العينة أن السلبية لتطبيق مثل هذه الإستراتيجية هي الاعتماد على الغير أي أن الطلاب قد يعتمدون على غيرهم، كما ذكر ٢٨ طالبا أن من السلبيات في ذلك هو الوقت أي أن تطبيق مثل هذه الإستراتيجية تحتاج لوقت لتطبيقها وربما يعود ذلك لكثرة الطلاب في قاعة الدراسة. وفي ضوء تلك النتائج التي توصلت لها الدراسة يمكن تقديم بعض التوصيات التالية: عمل دورات تدريبية مكثفة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة على إستراتيجية التعلم التعاوني. تدريب الطلاب بجامعة الإمام ومن خلال قسم التربية على استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني. حث الطلاب على الأنشطة الجماعية داخل الكليات.

This study aims at finding out the effectiveness of Cooperative Learning Strategy (CLS) in teaching according to students of sharia college Alimam University. 171 students from level six at Sharia college in 1425 H. participated. This study found that 1 - lecturing is most commonly used strategy according to 149 students (88,02 %) of the sample. 2 - Cooperative Learning Strategy (CLS) in college level is rarely used 36 students only, (21%) of the sampling indicated that it was applied. 3 - most of the students in the sample thought that CLS advantages include self confidence, cooperation with other classmates and increasing their interest in studying. 4 - 29 students of the sample indicated that CLS leads to students dependence on their peers. In addition 28 students also indicated that applied CLS would take very long time. In light of this results, this study recommends intensive training courses for faculty and students on how to use CLS effectively, encouraging students' involvement in off - class activities.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة