ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستعارة التصورية في نماذج مختارة: مقاربة عرفانية

العنوان بلغة أخرى: Conceptual Methphor in Selected Models: Cognitive Approach
المصدر: المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
الناشر: جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل
المؤلف الرئيسي: رحامنية، سعيدة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 549 - 557
ISSN: 2602-5663
رقم MD: 1233885
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدراك | الذهن | استعارة | لسانيات عرفانية | تصورية | Realization | Mindfulness | Metaphor | Linguistics Customary | Imaginary
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد دراسة الاستعارة ضمن المنظور العرفاني من أبرز مكتسبات التيار العرفاني اللساني الذي يقوم على دراسة العلاقة بين اللغة البشرية، والذهن والتجربة بما فيها الاجتماعي والمادي والبيئي، فضلا على أن اللغة بكل خصائصها وانتظامها تمثل جزءا من النظام العرفاني، ثم إن الاستعارة بمفهومها المستحدث لا تنطوي على ترتيب الكلام فحسب ولا على كونها ظاهرة لغوية ناتجة عن عملية استبدال أو عدول؛ بل هي عملية إدراكية كامنة في الذهن تنظم تصوراتنا؛ فهي لا تقتصر على كونها بيانا فائضا، ومظهرا أسلوبيا يحمل قيمة جمالية في ذاته بل إنها أداة عرفانية، ومفتاح لساني للتصورات العرفانية، ولمحاولة ضبط مفهومات النظرية التصورية، وإظهار كيفية اشتغال هذه الاستعارة الممزوجة بروح ثقافتين مختلفتين خصوصا أن الاستعارة لدى العرفانيين ظاهرة تصورية محظى؛ فإن تحليلها عرفانيا يمكنها من اشتغالها ضمن نظام تصوري. وهذا ما نسعى إلى إبرازه ضمن نماذج مختارة. من خلال الإجابة على الإشكاليات التالية: ما المفهوم المستحدث الذي صاغته اللسانيات العرفانية للاستعارة؟ وكيف يبدو تمظهرها في النص الأدبي؟.

The study of metaphor within the Arabic perspective is one of the most notable achievements of the customary language, which is based on the study of the relationship between human language, mind and experience, including social, physical and environmental, as well as on the fact that language in all its characteristics and regularity is part of the customary system. It is an underlying cognitive process in mind that regulates our perceptions ; It is not only a surplus statement, a stylistic manifestation with an aesthetic value in itself, but also a customary instrument, the key to my tongue to cognitive perceptions, to try to shape the concepts of conceptual theory, and to show how this metaphor, mixed with the spirit of two different cultures, works, especially since the metaphor of the Arafans is an imaginary phenomenon; Their customary analysis enables them to operate within a conceptual system. This is what we seek to highlight in selected models. By answering the following problems: What new concept have you coined for metaphor? And what does it look like in a literary text?

ISSN: 2602-5663