ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حق المرأة في التعليم بين اتفاقية سيداو والتشريع والواقع المغربيان

العنوان بلغة أخرى: Women's Right to Education between CEDAW and Moroccan Legislation and Reality
المصدر: مجلة جيل الدراسات المقارنة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بوعريب، نجاة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 95 - 120
DOI: 10.33685/1565-000-012-005
ISSN: 2415-4946
رقم MD: 1234157
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حق المرأة في التعليم | التشريع الوطني | الحماية التعليمية للمرأة | Women's Right to Education | National Legislation | Education Protection for Women
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الحق في التعليم من حقوق الإنسان في حد ذاته، وهو في الوقت نفسه وسيلة لا غنى عنها لإعمال حقوق الإنسان الأخرى، والحق في التعليم بوصفه "حق تمكيني" هو الأداة الرئيسية التي يمكن بها الكبار والصغار المهمشين اقتصاديا واجتماعيا أن ينهضوا بأنفسهم من الفقر، وأن يحصلوا على وسيلة المشاركة كليا في مجتمعاتهم. والحق في التعليم من الحقوق الأساسية التي كفلتها جميع المواثيق والمعاهدات الدولية، وقد وردت في ذلك عدة مواد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، نظرا لأهمية الحق في التعليم في تمكين وتقوية الحقوق الأخرى، وكذا في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة. أما على مستوى التشريع الداخلي المغربي، نجد المشرع المغربي قد عمل بدوره على ضمان الحق في التمتع بالحق في التعليم على قدم المساواة بين الرجل والمرأة، حيث نص الدستور المغربي على تمتع الرجل والمرأة على قدم المساواة بالحقوق والحريات الاجتماعية الواردة في الدستور. على أثر ذلك شهد نظام التربية والتكوين بالمغرب تقدما ملحوظا، حيث عرف عدد التلاميذ المتمدرسين ارتفاعا في كل الأسلاك، مما أدى إلى تحسن ولوج الفتيات إلى مختلف مستويات التعليم، وتحسن معدلات النجاح ومؤشرات التوجه، مما انعكس إيجابا على مؤشرات التكافؤ بين الجنسين.

It goes without saying that the right to education is a human right in itself as well as an indispensable means for the realization of other human rights. In addition, the right to education as an “enabling right” is the main tool through which both economically and socially marginalized adults and youth can overcome poverty by fully participating in their communities. Indeed, the right to education is one of the fundamental rights guaranteed by all international conventions and treaties, and several articles have been mentioned in the Universal Declaration of Human Rights and the International Covenant on Economic Rights, social and cultural, given the importance of the right to education in empowering and strengthening other rights, as well as in the Convention on the Elimination of All Forms of Discrimination against Women. As for the level of Moroccan domestic legislation, we note that the Moroccan legislator, in turn, has worked to guarantee the right to enjoy the right to education on an equal footing between men and women, the Moroccan constitution stipulates that men and women are equally equal in enjoying the social rights and freedoms contained in the constitution. To this end, the education and training system in Morocco has made remarkable progress, as the number of students has increased in all levels resulting in an improvement in girls' access to different levels of education as well as '' improved success rate and orientation indicators.

ISSN: 2415-4946