ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضرورة الحفاظ علي المال في الإسلام

المصدر: مجلة دراسات إسلامية
الناشر: جامعة الخرطوم - كلية الاداب - قسم الدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: علي، حسين محمد الحسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 41 - 65
ISSN: 1585-5884
رقم MD: 1234937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضروريات الخمس | المعاملات المالية | الزكاة | أركان الإسلام | The Five Necessities | Money Transactions | Zakat | The Pillars of Islam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: المال من ضروريات الحياة والتي لا غنى للإنسان عنها في قوته وجميع حاجياته الضرورية والحاجية والتحسينية، لذلك صار المال من الضروريات الخمس التي لو اختلت أختلت معها الحياة. إن وضع المعاملات في المال في الإسلام لا ينظر إليها على أنها معاملات بين الناس بعضهم مع بعض بل ينظر إليها كذلك على أنها معاملات بين العبد وربه لذلك ينضم إلى الوازع الدنيوي وازع أشد أثراً وهو الوازع الديني الأخروي، إن المال هو مال الله والإنسان مستخلف فيه مما يجعله خاضعا لرقابة الله تعالى في جميع تصرفاته وأعماله وبذلك يتجه إلى انفاق المال إلى مصالح الناس ومنافعهم، وللحفاظ على المال حرم الله الربا لأنه يفضي إلى انقطاع المعروف بين الناس واستغلال الفقراء المساكين فيفضي إلى عدم الاهتمام بأهم المقاصد وهي التعاطف والتراحم والتعاون بين أفراد الأمة الإسلامية، أما الزكاة فهي أساس التكافل الاجتماعي ولأهميتها جعلت ركناً من أركان الإسلام جعلها الله حقاً واجباً للفقير والمحتاج وغيرهم ممن تشملهم الزكاة، استخدم الباحث المنهج التحليلي في كتابة البحث ومن أهم التوصيات التي خرج بها بتوعية أصحاب الأموال بأنهم مستخلفون في مال الله، لرقابته فيه. وبذلك يجتهدون إلى إنفاق المال في مصالح ومنافع الناس.

This topic deals with wealth which is very important for human being. Wealth in Islam is one of the five necessities. The study tries to shed light on the way that Islamic looks at wealth. The study tries to focus on the usuary which is strictly forbidden in Islam. Wealth in Islam is considered as belong to the Almighty God, and man should behave towards wealth according to the orders of God. The study tries to focus on the importance of zakat in Islam, and the researcher recommends an institute of zakat should established in order to train the researchers in this field – the study used the analytical methodology.

ISSN: 1585-5884