ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهوية المهنية عند النفساني العيادي الممارس في الوسط العقابي

العنوان بلغة أخرى: Professional Identity of Practitioner Clinical Psychologist in Penitentiary Environment
المصدر: مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم
الناشر: جامعة أبوبكر بلقايد تلمسان - كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية - مخبر الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم
المؤلف الرئيسي: ديبون، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع3
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جويلية
الصفحات: 59 - 71
ISSN: 2773-3114
رقم MD: 1235379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهوية المهنية | النفساني العيادي | الوسط العقابي | Professionnel Identity | Clinical Psychologist | Penitentiary
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: سيحاول الباحث من خلال هذه المداخلة معالجة إشكالية الهوية المهنية، عند النفساني الممارس في الوسط العقابي. فكثيرا ما يصطدم أثناء تأدية مهامه بمواقف، قد تكون متكررة مما يخلق نوعا من الأزمة في هويته المهنية، حيث تجعله يتساءل عن دوره الحقيقي داخل المؤسسة. وكذلك عن نتائج عمله الميداني تجاه المساجين. إن طبيعة الوسط العقابي المغلقة. وما فيها من قيود أمنية، ثم إن شخصية النفساني وطبيعتها قد تساهم في الشعور بهذه الأزمة. كطبيعة علاقاته المهنية، رصيده العلمي مهاراته في العمل وعلاقاته مع عملائه، انضباطه في العمل وإتقانه، ميله إلى روح المبادرة في العمل، طريقة تسيير الأزمات والصراعات مع مختلف الأطراف. التحديث الدائم لمعلوماته النظرية والتطبيقية. إن كل هذه العناصر قد تساهم في خلق جو عمل مريح للنفساني، يسمح له بمزاولة مهامه بكل عفوية وراحة، أو على العكس قد تكون كعوامل مفجرة لما نسميه بأزمة هوية مهنية.

In this paper, the searcher will try to treat the problematic of professional identity, of psychologist in prison. He often confronts a lot of difficulties in his work. That’s create a crisis in his professional identity. Let him asking about his real role in establishment, also about the results of his work with prisoners. This closed world with security restraint, and the nature of personality of psychologist, can contribute to feeling this crisis like nature of professional relationships, scientific, knowledge, patient relationships, work punctuality, taking initiative, his method to manage conflicts and crisis in his work, and finally, refreshing theatrical and practical knowledge. All these elements can contribute to a good atmosphere of work to psychologist, or contrary, can be factors who favorite this professional crisis.

ISSN: 2773-3114