ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية مقارنة لبعض المتغيرات البايوميكانيكية بين النزول إلى السجود على اليدين والركبتين عند أداء فريضة الصلاة

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Comparative Study for some Biomechanical Variables between Descending to Prostration on Hands and Knees during Prayer Performance
المصدر: مجلة الرافدين للعلوم الرياضية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: الأحمد، عبدالملك سليمان محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Ahmed, Abdul-Malak Suleiman Mohammad
المجلد/العدد: مج21, ع67
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 276 - 292
ISSN: 1993-9345
رقم MD: 1235530
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى: - التعرف على قيم بعض المتغيرات البايوكينتيكية للنزول إلى السجود على اليدين والنزول إلى السجود على الركبتين. -التعرف على الفروق في قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية (اللحظية) بين النزول إلى السجود على اليدين والنزول إلى السجود على الركبتين عند أداء فريضة الصلاة. - التعرف على الفروق في قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية (المرحلية) بين النزول إلى السجود على اليدين والنزول إلى السجود على الركبتين عند أداء فريضة الصلاة. - التعرف على الفروق في قيم بعض المتغيرات البايوكينتيكية (المرحلية) بين النزول إلى السجود على اليدين والنزول إلى السجود على الركبتين عند أداء فريضة الصلاة. وتم اختيار عينة البحث عمديا من طلاب كلية العلوم الإسلامية وكان عددهم (٩) وتم وضع آلة التصوير على بعد (٤.٦٥) متر وعلى ارتفاع (١.٠٥) متر يسار المصلي المؤدي للحركتين وكانت سرعة آلة التصوير ٢٥ صورة بالثانية. واستنتج الباحث ما يأتي: - أن الفروق المعنوية التي تحققت في المتغيرات البايوميكانيكية الخاصة بالبحث بلغ عددها ( 12) فرقا معنويا من أصل (16) فرقا أي بنسبة ٧٥%، في حين بلغ عدد الفروق المعنوية التي تحققت في المتغيرات البايوكينماتيكية اللحظية (٥) فروق معنوية من أصل (٦) فروق أي بنسبة ٨٣.٣٣%، وبلغ عدد الفروق المعنوية التي تحققت في المتغيرات البايوكينماتيكية المرحلية (٤) فروق معنوية من أصل (٧) فروق أي بنسبة ٥٧.١٤%، وبلغ عدد الفروق المعنوية التي تحققت في المتغيرات البايوكينتيكية المرحلية (٣) فروق معنوية من أصل ( ٣ ) فروق أي بنسبة ١٠٠% .

This study aims at: - Recognizing the values of some bio kinematical and bio kinetic variables of descending to prostration on hands and descending to prostration on knees. - Recognizing the differences in the values of some bio kinematical (instantaneous) variables between descending to prostration on hands and descending to prostration on knees during prayer performance - Recognizing the differences in the values of some bio kinematical (staging) variables between descending to prostration on hands and descending to prostration on knees during prayer performance. - Recognizing the differences in the values of some bio kinetic (staging) variables between descending to prostration on hands and descending to prostration on knees during prayer performance. - The research sample was chosen deliberately from the Students of the college of Islamic Sciences and their number were (9) the camera replaced after (4.65m) and high (1.05m) to the left of the worshiper doing two movements and the speed of the camera 25 frames per second.s The researcher has concluded the following: - The significant differences achieved in the biomechanical variables related to the research were (12) significant differences from a base of (16) differences, i.e. at a rate 75%. On the other hand, the significant differences achieved in the bio kinematical variables (instantaneous) were (5) significant differences from a base of (6) differences at a rate (83.33%). The significant differences achieved in the bio kinematical variables (staging) were (4) significant differences from a base of (7) differences at a rate (57.14%).And, the significant differences achieved in the bio kinetic variables (staging) were (3) significant differences from a base of (3) differences at a rate (100%).

ISSN: 1993-9345