ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رتب الهوية الدينية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الشباب الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Religious Identity Ranks and its Relationship to Mental Health Among Algerian Youth
المصدر: مجلة علوم الإنسان والمجتمع
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: العقون، لحسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمودة، سليمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 341 - 366
DOI: 10.37136/2000-010-002-013
ISSN: 2253-0347
رقم MD: 1235554
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهوية الدينية | الصحة النفسية | رتب الهوية | الشباب الجزائري | Religious Identity | Psychological Health | Algerian Youth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على توزيع رتب الهوية الدينية في أوساط الشباب الجزائري، وعلاقتها بمستونات الصحة النفسية لديهم. شملت عينة مكونة من 962 شاب وشابة من ولايات الوطن بحيث استعملنا المقياس الموضوعي لرتب الهوية الدينية ل بينيون وآدمز ومقياس الشدة النفسية ل كيسلر. بينت النتائج عن توزع رتب الهوية بنسب متفاوتة مع نسب عالية لذوي الرتب الانتقالية 35% مع أكثر من 30.2% لمعلقي الهوية، مما يدل على أن الشباب الجزائري يعاني من أزمة في هوته الدينية من حيث الالتزام. كما أكدت النتائج جدلية العلاقة بين الدين والصحة النفسية حيث أظهرت علاقة إيجابية بين رتبي التعليق والانغلاق مع الشدة النفسية، في حين كانت العلاقة غير واضحة بين رتبتي الإنجاز والتشتت مع الشدة النفسية.

The study aimed to identify the distribution of religious identity ranks among Algerian youth, and its relationship to their mental health levels. The study included a sample of 962 young from some states of the country. We used the objective scale of the religious identity ranks of Binion and Adams and Kessler Psychological Distress scale (K10). The results showed a varying proportion distribution of identity ranks, (transitional ranks 35%, Identity deferred 30.2%) which indicates that Algerian youth suffer from a crisis in their religious identity. The results also confirmed the controversial relationship between religion and mental health, as it showed a positive relationship between the levels of delay and closure in identity with psychological distress, while the relationship was not clear between the achievement and dispersion ranks with psychological distress.

ISSN: 2253-0347