ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة في بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لاختبار القفز من الثبات إلى الأمام على وفق مستوى الإنجاز

العنوان بلغة أخرى: A Comparative Study of some Biokinematic Variables in the Test of Jump from Stationary Position According to the Level of Achievement
المصدر: مجلة الرافدين للعلوم الرياضية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: علي، يحيى محمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، نشأت بشير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع67
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 413 - 430
ISSN: 1993-9345
رقم MD: 1235600
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحليل البايوكينماتيكي | القوة الإنفجارية | الوثب الأفقي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى - التعرف على قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لاختبار الوثب من الثبات إلى الأمام لقياس القوة الانفجارية للرجلين. - الكشف عن الفروق في قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية بين أدنى محاولة وأفضل محاولة على وفق مستوى الإنجاز في اختبار الوثب من الثبات إلى الأمام. وأجريت الدراسة على عينة تألفت من بعض طلاب السنة الرابعة في كلية التربية الرياضية للعام الدراسي 2011 – 2012 والبالغ عددهم (31) طالباً، واستخدم الباحثان الملاحظة العلمية التقنية (التصوير الفيديوي) وسيلة لجمع البيانات، وتم تحليل المحاولتين العليا والدنيا من حيث الإنجاز باستخدام برنامج (Max TRAQ)، وعولجت البيانات إحصائيا باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) للعينات المرتبطة. واستنتج الباحثان ما يأتي: - إن الفروق المعنوية التي تحققت في المتغيرات البايوكينماتيكية اللحظية بلغ عددها (7) فروق معنوية من أصل (21) فرقا أي بنسبة (33.33%)، في حين بلغ عدد الفروق المعنوية التي تحققت في المتغيرات البايوكينماتيكية المرحلية (5) فروق معنوية من أصل (15) فرقاً أي بنسبة (33.33%) أيضا. - إن المتغير البايوكينماتيكي اللحظي (زاوية الركبة) في كل لحظة كان له تأثير كبير في الفروق المعنوية التي تحققت في المتغيرات البايوكينماتيكية المرحلية ومن ثم على التباين في مستوى الإنجاز بين المحاولتين (أدنى محاولة وأفضل محاولة).

The research aims at : 1- Finding out the Values of the Biokinematic Variables in the Test of jump from stationary position forward to the measure the explosive power of lower limbs . 2- Finding out the differences in the Values of Some Biokinematic Variables between one the highest attempt and the lowest . The study was conducted on 31 fourth year students / Physical Education College/ academic year 2011-2012. both researchers used the technical scientific observation (Video Camera ) to collect data, The highest and lowest attempts were analyzed using (MaxTRAQ) program. The data were statistically treated by using mathematical mean, standard deviation and (T) test. The researchers concluded the following : 1- The number of significant differences achieved in momentary Biokinematic variables was (7) out of (21) significant ones , Then, the percentage was about 33,33 % . The number of significant differences from stage to another stage was (5) out of (15) .Then, the percentage was also 33,33% . 2- The momentary Biokinematic Variable (The angle of the knee) has a remarkable effect in the significant differences achieved in the stage Biokinematic variables and on the differences between the highest and the lowest attempts .

ISSN: 1993-9345

عناصر مشابهة