ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معاني الإذعان في الشعر الأندلسي من الفتح حتى نهاية عهد بنى الأحمر (92 هـ / 710 م إلى سنة 897 هـ / 1492 م)

العنوان بلغة أخرى: The Meanining of Obedience in Andalusian Poetry from Conquest until the End of the Era of the Sons of the Red
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: محيي، انتظار عبد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 115 - 138
ISSN: 1812-0380
رقم MD: 1235956
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شعر الإذعان هو شعر وجداني تمليه العاطفة، وأن أدق الشعر هو ما أوحت به العاطفة وأملاه الوجدان، وهو ينبع من وحي قلوب تنزف يأسا وألما وحسرة، ويمثل وثيقة تاريخية لمأساة الأندلس، إذ كانت الشدائد والنكبات السياسية هي التي أفضت إلى نظم هذه الأشعار، أما أسباب هذه النكبات فهي سياسية بحتة، وهذا ما يفسر إصرار هؤلاء الملوك والأمراء على استمرار سجن الشعراء، وعدم العفو عنهم. فهذه الأشعار تزدنا علما بحياة تلك الشخصيات السياسية التي لعبت دورا هاما في تاريخ الحضارة الإسلامية في الأندلس، وإن شعراء الإذعان كانوا أصدق من باقي الشعراء في تناول موضوعاتهم، وفي التعبير عن معاناتهم، لأنهم عبروا عما يجيش بنفوسهم من عواطف صادقة، وكتبوا عن أجمل درجات الشغف الإنساني بالحرية، ويبدو أن الشاعر الذي لم ينل الصفح، قد راجع نفسه فأدرك من شواهد الأحوال، إن مثل هذا اللون من الأشعار لا جدوى منها، وأنها لم تلق من ملوك الأندلس سميعا أو مجيبا، ولهذا أعدلوا عنها إلى الاستغاثة بالله. ولا تخلو هذه الأشعار من الشكوى الصارخة من الحسد، والسعايات، والدسائس المنوالية، وتداخل نوازع إنسانية مختلفة، وهو ما نغص على الشعراء حياتهم، وقض عليهم مضاجعهم. كما التزم بعض الشعراء الذين لم ينالوا الصفح بالجانب الروحي للتخفيف من حدة الجانب المادي، وثقله عليهم بعد يأسهم من نيل العفو. الراجح أن هذه الأشعار جاءت ممزوجة بأغراض أخرى، فلم يتطرق إليها بشعر خاص، وأغلبها مجتزءا من القصائد؛ بل اكتفت المصادر الأندلسية أحيانا بإيراد أبيات مفردة له، لذلك لم يكن من اليسر على أن أظفر بقصائد طوال تتضمن معنى الإذعان. لذلك نظمت هذه الأشعار بعناية فائقة، إذ نجد في هذا البحث وبعد الاطلاع على الأحداث السياسية والتاريخية والنكبات التي مر بها الشعراء، الفائدة من حيث القيمة التاريخية والإنسانية.

The poetry of Al-Iidhaan is a poetry inspired by the hearts of bleeding despair and pain, and represents a historical document of the tragedy of Andalusia, as it was political adversity and political upsets that led to the systems of these poems, most of the causes purely political, and this explains the insistence of these princes to continue the imprisonment of poets. As it increases the knowledge of the lives of those political figures that played an important role in the history of Islamic civilization, the poets of Al-Iidhaan were more sincere than the rest of the poets in addressing their subjects and express their suffering, because they expressed what animates their souls from sincere emotions and wrote about the most beautiful degrees of human passion for freedom, It seems that the poet who did not receive the amnesty, has reviewed himself, aware of the evidence of the situation, that such poems are not necessary, and that they did not receive from the kings of Andalusia, heard or answered, and so I pray to God. These poems are not devoid of the blatant complaint of envy, selfish intrigues, and overlapping of a different humanistic nature. Therefore, these poems were organized very carefully in terms of choosing the sea that suits their subjects. We find in this research and knowledge of political and historical events and catastrophes that are not free of interest in terms of historical and human value, which have drawn our attention to life and its many calamities, and urges us to patience and struggle, in which.

ISSN: 1812-0380