ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Speech Variation in the Dialect of Basrah

العنوان بلغة أخرى: التنوع اللغوي في لهجة البصرة
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: السريح، وسن عبدالحسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع96
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 46
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 1236928
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العربية العراقية | لهجة كلت | البصرية | التسوية اللغوية | صفات فونولوجية | صفات مورفولوجية | Iraqi Arabic | Gilit | Basri | Dialect Levelling | Phonological Features | Morphological Features
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة الحالية تحديد الصفات الفونولوجية (البناء الصوتي) والمورفولوجية (البناء التشكيلي للكلمة) المميزة للهجة البصرة بالمقارنة بغيرها من مجموعة لهجات الــــ (كلت). بالإضافة إلى الملاحظات الشخصية، تم جمع البيانات المتعلقة باللهجة وتنوعاتها من خلال استبانة ومقابلات شخصية. أظهرت النتائج توجه أغلبية المتحدثين الساكنين في مدينة البصرة إلى اللهجة البصرية الحضرية باعتبارها المرموقة، حتى أن هناك من يحاول أن يتحدث بلهجة أكثر مرموقة من البصرية وهي اللهجة البغدادية الحضرية. ومع ذلك، فإن هناك ممارسات لا مفر منها والتي يمكن من خلالها تتبع الأصول الجغرافية لأولئك المتحدثين. فبالرغم من أن الكثير من المتحدثين يحاول الابتعاد عن الصفات القروية، إلا أن هناك الكثير من الصفات والكلمات القروية التي يتم تداولها والتي تكون شائعة بين أهل مركز المدينة بسبب هجرة الكثير من تلك المناطق إليها. في الوقت الذي يكون فيه كبار السن هم من يحافظ على تقاليد وصفات اللهجة التي ينحدر منها المتحدثون، يبقى هناك الكثير من الصفات التي استبدلت والتي بدأت بالانقراض.

This research investigates the characteristic phonological and morphological features of Basra dialect in comparison to other gilit dialects. The investigation is based on collecting qualitative data in addition to personal observations. Data on the dialect and its varieties were investigated through a questionnaire and interviews with informants. Results showed that the urban dialect of Basra ‘Basri’ is considered a prestigious variety to which most speakers living in Basra aim for; and that there are even those who aim at a more ‘prestigious’ variety than Basri, which is urban Baghdadi. Nevertheless, there are unavoidable practices which tend to trace these speakers back to their origin. Despite that many speakers try avoiding the rural features, there are still many features and words which are being used and very common among Basra city-centre due to the huge numbers immigrating to it. While elderly people tend to be the most preservers of dialect tradition and features of their original dialects, many speech features have been replaced and are starting to be extinct.

ISSN: 1814-8212

عناصر مشابهة