ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An Analytical Study of a Number of Ancient North Arabian Inscriptions Newly Discovered in Eastern

العنوان بلغة أخرى: دراسة تحليلية لعدد من النقوش العربية الشمالية القديمة المكتشفة حديثا في شرق الأردن
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: التركى، هند محمد تركى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع96
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 47 - 62
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 1236932
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقوش العربية الشمالية القديمة | شرق الأردن | الإله رو | الإله لات | Ancient North Arabian Inscriptions | Eastern Jordan | Deity Rdw | Deity Lāt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تم اكتشاف عدد كبير من النقوش على واجهات الكتل الحجرية في الصحراء الشمالية الشرقية من الأردن، وتحديدا في منطقة وادي العاشر 1. تم العثور عليها من قبل فريق مشروع مجموعة النقوش على الإنترنت لشمال الجزيرة العربية (OCIANA) في عام 2019. العدد الإجمالي لهذه النقوش هو عشرة. من خلال قراءة هذه النقوش، اتضح أنها عبارة عن استدعاءات في الطبيعة لأنها تتضمن العديد من الطلبات المختلفة للمساعدة والمساعدة من آلهة ذلك الوقت. وبالتالي، فإن هذه النقوش تلقي مزيدا من الضوء على جوانب الأفكار والمعتقدات الدينية التي كانت سائدة في تلك الحقبة. وبحسب أسلوب كتابة هذه النقوش، يلاحظ أن إحداها كانت مكتوبة بالأسلوب الصفيتي، بينما كتب الباقي بالنمط الثمودي 2.

A considerable number of inscriptions on the facades of stone blocks were discovered in the north-eastern desert of Jordan, namely in wadi Al-Ḥashad area1. They were found by the Online Corpus of the Inscriptions of Ancient North Arabia (OCIANA) Project team in 2019. The total number of these inscriptions is ten. From reading these inscriptions, it turns out that they are invocation ones in nature as they include many different requests for help and assistance from the deities of the time. Thus, these inscriptions shed more light on the aspects of the religious thoughts and beliefs prevailing during that era. According to the writing style of these inscriptions, it is noticed that one of them was written in Safaitic style; while the remaining others were written in Thamudic style2.

ISSN: 1814-8212

عناصر مشابهة