ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات الحديثة للقضاء الكويتي في تعويض الشخص الاعتباري عن الضرر الأدبي

العنوان بلغة أخرى: The Modern Trends in Kuwaiti Courts towards Awarding Moral Damages for Legal Personalities Research Summary
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الكندري، فايز عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 15 - 61
DOI: 10.34120/0318-045-004-012
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1237612
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

92

حفظ في:
المستخلص: يدور موضوع دراستنا في هذا البحث حول الاتجاهات الحديثة للقضاء الكويتي في تعويض الشخص الاعتباري عن الضرر الأدبي، متبعين في ذلك المنهج التحليلي التأصيلي في إطار القانون والقضاء الكويتي وبالمقارنة -بصفة خاصة -بتوجيهات الفقه والقضاء في كل من فرنسا ومصر، وذلك من واقع تحليل أراء الفقه وما توصلت إليه أحكام القضاء في هذا الشأن. حيث تضمنت هذه الدراسة مبحثا تمهيديا تكلمنا فيه عن مفهوم الضرر الأدبي، كما اشتملت على مبحثين: عرضا في المبحث الأول، مذهب القضاء الكويتي في تعويض الشخص الاعتباري عن الضرر الأدبي، حيث بينا فيه أحكام القضاء التي انتهت إلى استحقاق التعويض وفق المادة ٢٣١ مدني، ثم بينا مسايرة القضاء والفقه الكويتي لتوجه القضاء والفقه في كل من فرنسا ومصر بشأن تعويض الشخص الاعتباري عن الضرر الأدبي. ثم بينا في المبحث الثاني، عدول القضاء الكويتي عن تعويض الشخص الاعتباري عن الضرر الأدبي، موضحين أسس وأسانيد عدم مساواة الشخص الاعتباري بالشخص الطبيعي في مسألة التعويض عن الضرر الأدبي، وتقييم هذه المسألة عن طريق تحديد ماهية ومدلول وطبيعة وخصائص الشخص الاعتباري، وفي ضوء فلسفة التعويض في المسئولية المدنية، وبأن الحماية القانونية ليست مقصورة فقط على التعويض المدني. وقد انتهى البحث بخاتمة تضمنت بعض النتائج التي تم التوصل إليها لعل أهمها، أن عدول قضاء التمييز الكويتي عن تعويض الشخص الاعتباري عن الضرر الأدبي مستحق من الوجهة القانونية وله ما يقابله من تطبيقات قضائية مقارنة، لانسجامه مع ماهية الشخص الاعتباري التي لا يتصور معها اتساقه مع الضرر الأدبي بالمفهوم المستقر عليه قانونا، كما أنه منسجم أيضا مع فلسفة التعويض المدني القائمة على جبر الضرر.

This study focuses on the modern trends in Kuwaiti courts towards awarding moral damages for legal personalities. In this study, we will adopt an analytical approach that will seek to spot the roots of this issue within the scope of the Kuwait Law and the Kuwaiti Court with special comparison with the trends of jurisprudence and courts of France and Egypt. This study contains an introductory section wherein we have dwelt upon the concept of moral damage. Moreover, the study has two topics which are presented under the first section. The first topic refers to the Kuwaiti Courts’ school in compensating a legal personality for moral damage. We have presented the rulings of the Court, which have found entitlement to compensation as per Article no. 231 of the Civil Law, and then explained how the Kuwaiti Court and jurisprudence compares to that of France and Egypt as to compensating a legal personality for moral damage. In the second topic, we explained how the Kuwaiti Court refrains from compensating a legal personality for moral damage, while explaining the bases and arguments for the non-equality between a legal personality and a natural person in matters related to compensating for moral damage. We assessed this matter by determining the essence, meaning, nature and characteristics of the legal personality. These sections are followed by a conclusion that contains some of the findings reached, the most important of which is that the Kuwaiti Cassation Court refrains from compensating a legal personality for any moral damage which is legally due and has other comparative judicial implementations.

ISSN: 1029-6069

عناصر مشابهة