ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوجه نحو المدن الذكية كوجهة لتعزيز التنمية المستدامة بين الضرورة البيئية وتحديات التحول: تجربة مدينة بورتو

العنوان بلغة أخرى: The Trend towards Smart Cities as a Destination for Promoting Sustainable Development between Environmental Necessity and Transformation Challenges: City of Porto Experience
المصدر: مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة
الناشر: جامعة ابن خلدون تيارت - الملحقة الجامعية قصر الشلالة
المؤلف الرئيسي: عباس، زهرة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 142 - 162
DOI: 10.55624/2382-004-002-008
ISSN: 2661-7153
رقم MD: 1238906
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدن الذكية | التنمية المستدامة | مدينة الذكية بورتو | Smart Cities | Sustainable Development | Smart City Porto
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: عرفت المدن تطورات كبير وتوسعات من أجل التأقلم مع التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، عملت على التوسع في وسائل النقل والموصلات ما انجر عنه تلوث الهواء، وباعتبار المدن المرأة العاكسة لأي دولة فقد عملت هذه الأخيرة على الاعتماد على تكنولوجيات المتطورة في تصاميم تلك المدن وآلية عملها لتقليل التلوث. تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مساهمة المدن الذكية في التقليل من معدلات التلوث وترشيد استهلاك الطاقة سعيا لتحقيق التنمية المستدامة من خلال عرض تجربة المدينة الذكية بورتو. وقد توصلت الدراسة إلى أن المدن الذكية تساعد على الحد من التلوث وإعادة تدوير النفايات والاستغلال العقلاني للمياه والحفاظ على استهلاك الطاقة كل ذلك بالاعتماد على أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ما يمكنها من تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

Cities have known great developments and expansions in order to cope with the economic, social and human changes. They have worked on expanding transportation and transportation means that resulted in air pollution, and considering cities are the reflectors of any country, the latter has worked on relying on advanced technologies in the designs of these cities and their mechanism to reduce pollution. This study 'aims to clarify the contribution of smart cities in reducing pollution rates and rationalizing energy consumption in pursuit of sustainable development through presenting the smart city experience of Porto. The study found that smart cities help to reduce pollution, recycle waste, rational use of water and conserve energy consumption, all by relying on the latest information and communication technology technologies, which enables them to achieve sustainable development goals.

ISSN: 2661-7153