ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحوكمة، التنمية المالية وأثرهما على النمو الاقتصادي: حالة بلدان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

العنوان بلغة أخرى: Governance, Financial Development and their Impact on Economic Growth: The Case of Countries in the Middle East and North Africa
المصدر: مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة
الناشر: جامعة ابن خلدون تيارت - الملحقة الجامعية قصر الشلالة
المؤلف الرئيسي: لخضر، عبدالمالك (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صوار، يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 201 - 217
DOI: 10.55624/2382-004-002-011
ISSN: 2661-7153
رقم MD: 1238992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوكمة | التنمية المالية | النمو الاقتصادي | تحلي المركبات الأساسية | Governance | Financial Development | Economic Growth | Principal Components Analysis "PCA"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة أثر الحوكمة والتنمية المالية على النمو الاقتصادي في عينة من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مغطين في ذلك ثمانية دول (مصر، إيران، الأردن، لبنان، المغرب، عمان، السعودية وتونس) للفترة 1996-2017، لتوفرها على أسواق الأوراق المالية. متبعين منهجية البيانات الثابتة لمقاطع السلاسل الزمنية وتحليل المركبات الأساسية من أجل الاختصار في عدد المتغيرات لكل من الحوكمة والتنمية المالية، جاءت نتائج هذه الدراسة لتبين الأهمية البالغة للحوكمة والتنمية المالية فكان للحوكمة أثر معنوي وسلبي على النمو الاقتصادي في هذه الدول نتيجة ضعف تطبيق مبادئها في هذه البلدان. أما بالنسبة لمتغيرات التنمية المالية فلم يكن لأسواق الأوراق المالية أي أثر معنوي وهذا نتيجة ضعف هذه الدول في استقطاب الأموال من الخارج عن طريق هذه الأسواق، أما بخصوص السوق المالية والتي جاءت بأثر معنوي وإيجابي على النمو الاقتصادي تبين الدور الذي تلعبه هذه الأسواق في تمويل المشاريع الإنمائية لهذه البلدان.

The study targeted the effect of governance and financial development on economic growth in a sample of Middle Eastern and North African countries. We cover eight countries (Egypt, Iran, Jordan, Lebanon, Morocco, Oman, Saudi Arabia and Tunisia) for the period 1996-2017, for their availability on the stock market. We used the methodology static data panel and the principal components analysis in order to shorten the number of variables for both governance and financial development. The results of this study came to show the critical importance of governance and financial development. As for the financial development variables, the stock markets did not have any significant effect, and this is the result of the weakness of these countries in attracting funds from abroad through these markets. As for the financial market, this came with a significant and positive impact on economic growth, what show the role of these markets played in financing development projects for these countries.

ISSN: 2661-7153