ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التكريس الدستوري للشريعة الإسلامية على المنظومة القانونية في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Constitutional Consecration of Islamic Law on the Legal System in Algeria
المصدر: مجلة العلوم الشرعية والقانونية
الناشر: جامعة المرقب - كلية القانون بالخمس
المؤلف الرئيسي: حمودي، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 236 - 254
رقم MD: 1239411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشريعة الإسلامية | التنصيص الدستوري | القانون المدني | التعديل الدستوري | مصادر التشريع | Islamic Law | Constitutional Text | Civil Law | Constitutional Amendment | Sources of Legislation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: بموجب التعديل الدستوري 2020 تم النص في الديباجة على اعتبار الشريعة الإسلامية من معالم الهوية الجزائرية وأحد مضامينها، كما نص في المادة 2 من التعديل الدستوري 2020 على أن الإسلام دين الدولة. دون أن يتضمن ذلك أية إشارة إلى علو الشريعة الإسلامية ضمن مصادر التشريع، والملاحظ أن طيلة التجربة الدستورية الجزائرية لم ينعكس التنصيص الدستوري على أن الإسلام دين الدولة على مختلف القوانين، سواء القانون المدني أو التجاري أو الجنائي حتى وإن كان يعتمد عليها في تشريعات الأحوال الشخصية كاستثناء. من خلال هاته المداخلة سنحاول الإجابة على الإشكالية التالية: إلى أي مدى انعكس التكريس الدستوري للشريعة الإسلامية على القوانين المنظمة للعلاقات ومكانتها كمصدر للتشريع. ستتم الإجابة على الإشكالية من خلال المحاور التالية: -الشريعة الإسلامية في التعديلات الدستورية. -الشريعة الإسلامية كمصدر فرعي للتشريع. -تطبيقات الشريعة الإسلامية في القانون المدني وقانون الأحوال الشخصية.

According to the 2020 constitutional amendment, it was stipulated in the preamble that Islamic law is considered one of the features of the Algerian identity and one of its contents, as it was stipulated in Article 2 of the 2020 constitutional amendment that Islam is the religion of the state. This does not include any reference to the rise of Islamic law among the sources of legislation, and it is noticeable that throughout the Algerian constitutional experience, the constitutional stipulation that Islam is the religion of the state has not been reflected in the various laws, whether civil, commercial or criminal law, even if it is relied upon in personal status legislation as an exception. Through this intervention, we will try to answer the following problem: To what extent was the constitutional consecration of Islamic law reflected on the laws governing relations and their position as a source of legislation. The problem will be answered through the following axes: - Islamic Sharia in constitutional amendments - Islamic law as a secondary source of legislation - The applications of Islamic law in civil law and personal status law.