ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

La Pratique de L’intelligence Économique dans les Administrations Publiques Marocaines

العنوان بلغة أخرى: The Practice of Competitive Intelligence in Moroccan Public Administrations
الذكاء الاقتصادي وممارساته بالمؤسسات العمومية المغربية
المصدر: ملفات الأبحاث في الاقتصاد والتسيير
الناشر: جامعة محمد الأول - كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية - مركز الدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: Redouaby, Marouan (Author)
مؤلفين آخرين: Lafrem, Mouna (Co-Author)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 73 - 91
ISSN: 2336-064x
رقم MD: 1239824
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعلومة | اليقظة | الذكاء الاقتصادي | السياسة العمومية | الاستراتيجية | Information | Environmental Scanning | Economic Intelligence | Public Policy | Strategy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تفرض العولمة مجموعة من التحديات يعتبر الولوج للمعلومة القيمة من ضمنها. وهنا تتجلى أهمية الذكاء الاقتصادي الذي يتمثل في إيجاد المعلومة الصحيحة والجيدة التي من شأنها أن توظف في اتخاذ القرارات الاستراتيجية. يتطلب التموقع الاستراتيجي الذي اختاره المغرب في المجالين الإقليمي والدولي تكيفا مستمرا مع التغيرات، حيث أنه من الضروري الدأب على البحث عن الفرص وحماية المعلومات الاستراتيجية عن طريق الأنظمة المحكمة للذكاء الاقتصادي. ومن هنا فإن الدولة تلعب دورا مهما في تشجيع جل المبادرات الرامية لبلورة سياسة عمومية حقيقية في مجال الذكاء الاقتصادي. وفي هذا الصدد تتوقف هذه الورقة عند ممارسات المؤسسات العمومية فيما يتعلق باليقظة والذكاء الاقتصادي ولأجل هذا الغرض نقدم ثلاث حالات تتعلق بقطاعات وزارية.

Globalization poses multiple challenges, including access to relevant information. It is in this sense that competitive intelligence comes into play to find good information that is likely to be deployed for strategic decision-making. The strategic positioning of Morocco in the regional and international sphere requires a permanent adaptation to changes, it is necessary to remain on the lookout for opportunities and preserve its information heritage through competitive intelligence devices. Thus, the role of the state is crucial in encouraging proactive initiatives to develop a real public policy of competitive intelligence. In this sense, this paper aims to address the practice of Moroccan public administrations in terms of environmental scanning and competitive intelligence. Three cases of ministerial departments are presented.

ISSN: 2336-064x