ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنفيذ حكم التحكيم الأجنبي في المحاكم الوطنية السودان - الإمارات العربية المتحدة - المملكة العربية السعودية: دراسة مقارنة

المصدر: مجلة الشريعة والقانون
الناشر: جامعة إفريقيا العالمية - كلية الشريعة والقانون وكلية الدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: شاذلي، مشاعر عبدالحميد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: اغسطس
الصفحات: 127 - 156
ISSN: 1858-5205
رقم MD: 1240043
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: "تناول هذا البحث بالدراسة والتحليل تنفيذ حكم التحكيم الأجنبي في المحاكم الوطنية دراسة مقارنة، وتهدف هذه الدراسة إلى بحث ما إذا كانت مسألة تنفيذ حكم التحكيم الأجنبي قد حظيت بالاهتمام، ومقارنة ذلك مع ما ورد في الاتفاقيات الدولية المعنية بأمر التحكيم، ومعرفة مدى توافق هذه التشريعات مع قواعد مؤسسات التحكيم الدولية المختلفة. كما ناقش البحث الشروط والمعايير التي وضعتها التشريعات الوطنية بشأن الاعتراف بحكم التحكيم الأجنبي وتنفيذه. تنبع أهمية هذا البحث من الأهمية التي يمثلها تنفيذ حكم التحكيم الأجنبي في المحاكم الوطنية، وذلك للتباين بين التشريعات الوطنية والتي اختلفت فيما بينها في كيفية التعامل مع حكم التحكيم الأجنبي ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج التحليلي المقارن. تمثلت مشكلة البحث في الرد على التساؤلات التالية: هل يحظى حكم التحكيم الأجنبي بالتنفيذ في المحاكم الوطنية في ظل التشريعات الوطنية المختلفة؟ وما هي الشروط والإجراءات اللازمة لتنفيذ حكم التحكيم الأجنبي؟ وما هي العقبات التي تعترض تنفيذ حكم التحكيم الأجنبي؟ توصل البحث إلى العديد من النتائج الهامة من أهمها: أن التشريعات اختلفت في مسألة الاعتراف وتنفيذ حكم التحكيم الأجنبي حيث نجد أن بعض الدول التي انضمت لاتفاقية نيويورك لسنة 1958م التزمت بالتقيد بنصوص الاتفاقية فيما يتعلق بتنفيذ حكم التحكيم الأجنبي، أما بالنسبة للدول التي لم تنضم للاتفاقية، فقد اختلفت فيما بينها حيث إن البعض منها تعامل مع حكم التحكيم الأجنبي معاملة الحكم القضائي الأجنبي، أما البعض الآخر فقد سن قوانين التحكيم الخاصة به وتقيد بها في شأن، تنفيذ حكم التحكيم الأجنبي. وتنعكس النتائج التي أسفر عنها البحث في العديد من التوصيات، أهمها ضرورة التنسيق بين الدول العربية والعمل على توحيد القوانين العربية الخاصة بالتحكيم، والاستفادة من الدول التي سبقت في سن تشريعاتها الخاصة بالتحكيم، والعمل الجاد لنشر المعرفة والوعي القانوني بالتحكيم وذلك عن طريق عقد المؤتمرات وورش العمل. واشتمل البحث على ثلاثة مباحث تم تقسيمها إلى ثلاثة مطالب بالإضافة إلى الخاتمة والتي تضمنت النتائج والتوصيات."

"This research investigates and analyzes the implementation of the foreign arbitral award in national courts, a comparative study, which aims to examine whether the issue of the implementation of the foreign arbitral award has received attention,and compare this with what is mentioned in the international agreements on the arbitration order, and to know the compatibility of this legislation with the rules of the various international arbitration institutions. The research also discussed the conditions and criteria established by the national legislations regarding the recognition and implementation of the foreign arbitral award. The importance of this research stems from the importance represented by the implementation of the foreign arbitral award in national courts; this is due to the difference between the national legislations, which differed among them in how to deal with the foreign arbitration judgment. To achieve these objectives, the researcher used the comparative analytical method. The problem of this research was to answer the following questions: Does the foreign arbitral award have jurisdiction in national courts under different national legislation? And what are the conditions and procedures necessary to implement the foreign arbitral award? What are the obstacles to the implementation of the foreign arbitral award? The research had come to many important results, most importantly: The legislation was differed on the issue of recognition and implementation of the foreign arbitral award. Some countries that joined the New York Convention of 1958 committed themselves to abide by the provisions of the Convention with regard to the implementation of the foreign arbitral award, as for those states that did not accede to the Convention, they differed. As some of them deal with the foreign arbitral as the treatment of foreign judicial judgment, others have enacted their own arbitration laws and are bound to them while implementing the foreign arbitral award."

ISSN: 1858-5205