ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوسيط الرقمي مكمل للورقي في تعليم النحو العربي: أكاديمية زاد أنموذجا

المصدر: مجلة العربية
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر علم تعليم العربية
المؤلف الرئيسي: بلغدوش، فتيحة زغاش (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: آذار
الصفحات: 232 - 247
ISSN: 9557-1112
رقم MD: 1240119
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم الإلكتروني | التعليم الذاتي | النحو العربي | أكاديمية زاد | Arab Grammar | Auto-Education | The Academy of Zad | Electronic Applications
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: "يشهد العالم في الآونة الأخيرة تطورات هائلة وسريعة أحدثه التسارع الإلكتروني والتكنولوجي، ونتج عنه ما وصفه البعض بالثورة المعلوماتية والتي كان لها تأثيرا واضحا في جميع مناحي الحياة وجميع الأصعدة والقطاعات. إن زيادة الاهتمام باللغة العربية وثقافتها بدوافع متباينة، سواء من قبل الباحثين فيها أو المتعلمين لها من الناطقين بها وغير الناطقين بها، جعل المهتمين بصناعة التطبيقات الإلكترونية يحثون الخطى لتصميم وإنتاج تطبيقات ومواقع لتعليم اللغة العربية عن بعد. أدى هذا الاهتمام إلى ظهور عدة منصات تعليمية أخذت على عاتقها تعليم الطلاب اللغة العربية عن بعد. ومن بين المنصات التي يرجع إليها الفضل في تعليم قواعد اللغة العربية، والتي ذاع صيتها في البلاد العربية خاصة أكادمية زاد. من خلال هذه الورقة البحثية سنحاول الإجابة على مجموعة من الإشكالات منها: ما هي إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد؟ ما هي المنهجية التي اتبعتها أكادمية زاد في إعداد المقررات الإلكترونية؟ إلى أي مدى ساهم التعليم الإلكتروني وفق منهجية إعداد المقرر في تطوير وتحسين تعليم النحو العربي؟ ونتوقع أن نتوصل من خلال الإجابة عن هذه الأسئلة إلى أهمية منصات التعليم الذاتي في تعليم النحو العربي، وكيف نجعل من تعليم النحو العربي عبر الوسيط الرقمي مكملا لتعليم النحو العربي عبر الوسيط الورقي؟ تماشيا واهتمامات الطلبة المعاصرة وأملا في نشر اللغة العربية على أوسع نطاق من جهة أخرى."

"The world newly knew huge and quick developments, caused by electronic and technological acceleration, resultant in what some people represented as computer revolution, that had a clear impact in every field of life. The augmented interest for Arabic and its culture with different objectives, which made those who are interested in the industry of electronic applications to motivate the rhythm of comprehension and the production of applications and sites to teach Arabic as example of that we have a platform credited with the education of Arab grammar, which became famous in the Arab countries, The Zad academy Across this document, we are going to try to answer different problems as: What are the advantages and disadvantages of remote education? What methodology was followed by the Academy of Zad to establish the online program of lessons? In what measure did the online education, in accordance with the methodology of the program of studies, contribute to development and to improvement of the education of Arabic grammar? By answering those questions, we expect to find the importance of the platforms of auto-education in the education of Arabic grammar, and how can that help in the education of Arabic grammar in accordance with the interests of the students and in the hope of broadcasting the Arabic language in a large way."

ISSN: 9557-1112