ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of 4 p's Green Marketing Mix on Consumer’s Satisfaction and Social Responsibility in Al-Karak Governorate

العنوان بلغة أخرى: أثر عناصر المزيج التسويقي الأخضر في التنبؤ برضا المستهلك ومسؤوليته الاجتماعية في مدينة الكرك
المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: الهلسة، رولى هاني سلمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصعوب، شفاء عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج37, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 13 - 36
DOI: 10.35682/0062-037-002-010
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 1240230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المزيج التسويقي الأخضر | منتجات الألبان | رضا المستهلك | المسؤولية اجتماعية | Green Marketing Mix | Dairy Products | Consumer’s Satisfaction | Social Responsibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الورقة إلى دراسة تأثير عناصر مزيج التسويق الأخضر لمنتجات الألبان ومشتقاتها في رضا المستهلك ومسؤوليته الاجتماعية. تعد هذه الدراسة من الجدة والحداثة بمكان إذ ربطت بين البعد البيئي ورضى المستهلك في قطاع منتجات الألبان ومشتقاتها وكذلك يكشف عن مدى وعي المستهلكين لتوفر أبعاد العناصر البيئية في المنتجات التي يستهلكونها. وللإجابة عن فرضيات الدراسة، جمعت البيانات من خلال استبانة بنيت من قبل الباحثتين. تم اختيار 391 مستهلكا لمنتجات الألبان من رواد محلات الهايبر ماركت في مدينة الكرك/ الأردن كعينة ملائمة. أظهرت نتائج تحليل البيانات أن لثلاثة من عناصر المزيج التسويقي الأخضر القدرة على توقع 63% من رضى المستهلك، في حين تمكنت عناصر المزيج التسويقي الخضراء الأربعة من التنبؤ بـــ 64.6% من المسؤولية الاجتماعية للمستهلك. نظرا لأن 36% فقط من المجيبين على دراية تامة بالميزات الخضراء للمنتج، فتوصي الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات المماثلة لعينات مختلفة واختبار متغيرات معدلة مثل الجنس ومستوى التعليم والعمر والدخل.

This paper aims at examining the impact of green marketing mix elements of the milk products and its derivatives on the consumer’s satisfaction and social responsibility. The novelty of this study refers to the term consumer social responsibility and the combination of dependent variables, as well as reveals the extent of consumers ’awareness of the availability of environmental dimensions in the products they consume. The data was collected through a self-administered survey using a five-point Likert scale. A convenience sample of 391 dairy consumers of the hypermarkets at Al-Karak city in Jordan was analyzed. The results showed that while three of the green marketing mix elements could predict 63% of consumer’s satisfaction, the four elements of the green mix as a whole predicted 64.6% of consumer’s social responsibility. As only 36% of the respondents are fully aware of the green features of the product, the study recommends further similar studies with larger and different populations with the presence of moderating variable (s) such as gender, education level, age, and income.

ISSN: 1021-6804