ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة رحلة (الخمرة الحسية في الرحلة القدسية) للشيخ مصطفى البكري الصديقي 1099-1162 هـ. / 1688-1749 م.

العنوان بلغة أخرى: A Study of Al Sheik Mostafa Al Bakri Al Siddiqi"S Travel to Al Quds: "Al Khamrah Al Hisia Fi Al Rihla Al Qudsiah" (1099-1162) / (1688-1749)
المصدر: مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: خير بك، بشرى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 133 - 156
ISSN: 1818-5010
رقم MD: 1240273
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناول البحث المعنون (دراسة رحلة "الخمرة الحسية في الرحلة القدسية" للشيخ مصطفى البكري الصديقي 1099- 1162ه/ 1688- 1749م) ترجمة لأحد أهم أقطاب التصوف في العهد العثماني في بلاد الشام، وهو الشيخ مصطفى البكري الصديقي الذي كان من أهم مشايخ الطريقة الخلوتية. فضلا عن دراسة رحلته "الخمرة الحسية في الرحلة القدسية" التي دونها بعد زيارته الأولى إلى بيت المقدس في العام 1122/1710. هدف البحث إلى تسليط الضوء على سلوك الصديقي وتجربته الصوفية من خلال رحلته التي دونها، لأنها تعطي صورة صادقة عن تصوف العلماء في تلك المرحلة، فضلا عن التركيز على الطريق الجغرافي الذي سلكه الصديقي وصحبه، مع ذكر بعض المعلومات الاقتصادية والسياسية التي أوردها بشكل متناثر في معرض كلامه من خلال اتباع منهج وصفي استقرائي في طرح المعلومات التي وردت لتخدم فكرة البحث وأهدافه. وتوخى البحث الوصول إلى جملة من النتائج مثل معرفة طريق السفر الذي كانت القوافل تسلكه بين دمشق والقدس في أواسط العهد العثماني، وأهم الأولياء والصالحين الذين اهتم المتصوفة بزيارتهم والتبرك بهم، ومفهوم الخلوة الصوفية عند المتصوفة الخلوتيين، وعلاقة الشيخ بالمريد، وتصوف الفقراء من العامة، وأهم التصانيف (المؤلفات) التي وضعها الصديقي في أثناء وجوده في بيت المقدس.

This research titled "Al Khamrah al Hisia fi al Rihla al Qudsiah"_ a piece of travel literature by Al Sheik Mostafa Al Bakri Al Siddiqi (1099-1162 of Hijra) (1688-1749 AD)_ deals with a translation of one of the major poles of mysticism in the Ottoman period in the Levant. Al Sheik Mustafa al Bakri al Siddiqi was the most important chieftains of Khaluati way. This research deals with the study of al Siddiqi's Al Khamrah al Hisia fi al Rihla al Qudsiah" (1122 Hijra year-1710 AD). This research aims to shed light on the behavior of al Siddiqi and his mystical experience though his journey which he described and recorded in writing, because it gives a true image of the mystical scientists at that time. In addition to this, the study focuses on the geographical route which was taken by al Siddiqi and his fellow travelers, with a brief overview of the economic and the political situation then. This research aims to reach a number of results: indicating the travel route taken by convoys in the mid Ottoman Era; looking at the most famous saints and righteous mystics who were visited by many disciples of mysticism and Sufism who sought their blessings; understanding the Khalwati concept and the relationship between the Sufi and his Murid, and finally introducing the most important classifications that al Siddiqi outlined during his stay in Al Quds.

ISSN: 1818-5010