ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







福澤諭吉の伝統批判に関する先行研究の再評価―仏教を中心に―

المصدر: مجلة لوجوس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات الأجنبية والترجمة التخصصية
المؤلف الرئيسي: Hassan, Hassan Kamal (Author)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 53 - 65
رقم MD: 1240499
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: اليابانية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فوكوزا | يوكيتشي | الثقافة اليابانية التقليدية | الشنتوية | البوذية | الكونفوشيوسية | التنوير | التحديث | التغريب | Fukuzawa Yukichi | Japanese Traditional Culture | Shinto | Buddhism | Confucianism | Enlightement | Modernization | Westernization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في هذه الدراسة، يقوم الباحث بمحاولة إعادة تقييم الدراسات حول وضع الثقافة التقليدية في الفكر التحديثي للمفكر الياباني فوكوزاوا يوكيتشي (١٨٣٩ -١٩٠١) والذي يطلق عليه "فولتير اليابان". يقوم الباحث بعرض الدراسات السابقة حول رؤية فوكوزاوا للتحديث في اليابان ونظرته النقدية تجاه الموروث الثقافي الياباني. تعددت الأبحاث السابقة حول فكر فوكوزاوا التنويري في مجالاته المختلفة ولكن تقل وتندر الدراسات حول رؤيته حول دور الموروث الثقافي سلبيا أو إيجابيا في التحديث باليابان. يقوم الباحث أولا بالتعريف بالأبحاث السابقة بشكل عام عن فوكوزاوا يوكيتشي، خاصة تلك الأبحاث التي تتناول بطريقة مباشرة وغير مباشرة رؤية فوكوزاوا للثقافة اليابانية التقليدية. ثم يقوم الباحث بنقد وتقييم تلك الأبحاث في نقاط محددة. على سبيل المثال، نيشيتاني يؤكد أن فوكوزاوا يستهدف محو الثقافة اليابانية التقليدية بغرض تغريب المجتمع الياباني. يعارض الباحث هنا تماما فكر نيشيتاني الذي إذا كان يقصد الثقافة الشنتوية كرافد أساسي للثقافة التقليدية اليابانية، فإن فوكوزاوا لم يستخدم كلمة محو في الحديث عن الشنتوية في أي من كتاباته. وإذا كان يقصد البوذية فإن فوكوزاوا كان يدافع عن البوذية ضد الاضطهاد الحكومي، أما إذا كان نيشيتاني يقصد الكونفوشيوسية والتي يكن فوكوزاوا بالفعل العداء لها، فإن فوكوزاوا لم يصرح بشفة كلمة في أعماله الكاملة (22 مجلدا) تفيد أو تشير من قريب أو بعيد بكلمات مثل "محو" أو "تدمير" للثقافة التقليدية. مثال آخر، هيكيداشي يقول أن فوكوزاوا كان متحمسا للبوذية كشكل من أشكال الهوية اليابانية وأنه دعي إلى مواجهة الديانة المسيحية داخل اليابان. يختلف الباحث مع هيكيداشي في الآتي: بالفعل هناك مقارنة شهيرة لفوكوزاوا بين المسيحية والبوذية ولكن مقارنته تمحورت حول مطلق أو حتمية المعتقدات، ولم يدع مطلقا لمواجهة المسيحية كما يقول هيكيداشي، بل إن فوكوزاوا نفسه كان يعلم أولاده الأخلاق مستخدما كتاب "دروس يومية" الذي يحتوي على تعاليم ومصطلحات مسيحية. أخيرا، يقوم الباحث بصياغة تصوره الأصيل لوضعية الثقافة التقليدية في فكر فوكوزاوا التنويري؛ وذلك من خلال دراسة شاملة للأعمال الكاملة لفوكوزاوا. توصل الباحث إلى نتيجة أن فوكوزاوا لا يعتقد في البوذية ولا يقدس الكونفوشيوسية ولكنه أيضا لا يحتقرهما أو يريد محوهما فهما من أهم روافد الثقافة اليابانية التقليدية. يري الباحث -كذلك - أن فوكوزاوا ينظر ليس فقط للثقافة التقليدية بل أيضا للثقافة الحديثة نظرة نسبية، حيث يعتمد كما يقول في كتابه "ملخص نظرية الحضارة" على ثلاثة أنواع من المقاييس، "الزمن والمكان والظرف"، في حكمه على شتى أنواع المعرفة والفصل في أهميتها وجدواها. فقد يكون المكان غير مناسب للبوذية والزمن غير ملائم للكونفوشيوسية والظرف غير قائم للشنتوية، ولكن قد يتبدل الظرف ويتغير الزمن فتتبدل الأهمية والأولوية.

In this study, the researcher attempts to re-evaluate the studies concerning the effects of traditional culture in the thought of Japanese thinker Fukuzawa Yukichi (1839- 1901). There are many previous studies on Fukuwawa's enlightening thought, and on the negative role of traditional culture in Fukuzawa's thought of modernization, but the studies dealing with Fukuzawa's view towards Buddhism is less and rare. In this paper, the researcher firstly introduces these previous researches dealing directly and indirectly with Fukuzawa's view towards the Japanese traditional culture. Then, the researcher critiques and evaluates these pervious researches. For example, Nishitani emphasizes in his study that Fukuzawa aims to erase traditional culture in order to westernize the Japanese society. The researcher here is completely opposite to Nishitani's thought. In fact, Fukuzawa did not use the word "erase" or "destroy" on talking about Shantouism, Confucianism, or Buddhism in any of his writings (22 volumes). Another example is from Hikidashi's study, in which he describes Fukuzawa as an enthusiastic defender of Buddhism against the spread of Christianity to protect the Japanese identity. The researcher opposed Heikidashi. Indeed, Fukuzawa compared between Christianity and Buddhism, but his comparison was about absolute and celestial beliefs of Christianity compared to flexible and humanely thought of Buddhism. However, Fukuzawa didn't profess about the dangers of Christianity as Hekidashi says. In fact, Fukuzawa himself taught his children ethics using the book “Daily Lessons" Which contains some Christian teachings and terms. Finally, the researcher draws an original perception of Fukuzawa's view toward the traditional culture, depends on investigating Fukuzawa's full works. The researcher concluded that Fukuzawa does not believe in Buddhism or Confucianism, but he does not also despise or want to erase this traditional culture, as some researchers claim. The researcher proved through this study that Fukuzawa has a unique relative view not only towards the traditional culture but also to the modern culture. In his book, "Summary of the Theory of Civilization", he relies on three types of measures, namely "time, place and circumstance," on valuing any kind of knowledge whether traditional or modern. He thought that the 19th century and the circumstances was not unsuitable for Japanese traditional culture whether Buddhism or Confucianism. However, changes of circumstances and time may lead to change of priority, advantage and significance.