ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الموازنات التقديرية كأداة لمراقبة التسيير بالمؤسسة الاقتصادية: دراسة حالة المركب المنجمي - بئر العاتر

العنوان بلغة أخرى: Les Budgets Estimés Comme Outil de Contrôle de Gestion de L'entreprise Économique: Étude de Cas Complexe Minier - Bir El Ater
المصدر: مجلة التنمية الإقتصادية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
المؤلف الرئيسي: عمروش، باسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علماوي، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 239 - 252
ISSN: 2543-3490
رقم MD: 1240799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
موازنات تقديرية | رقابة | مراقبة التسيير | انحرافات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: من أجل تحكم المؤسسة في التسيير ومراقبته، تظهر أهمية أدوات مراقبة التسيير والتي أصبح لها دور فعال في إطار التسيير حاليا، ولعل من بين هذه الأدوات نظام الموازنات التقديرية والذي يسمح للمسيرين بالتعرف على وضعية المؤسسة بدقة للوقوف على الأخطاء والانحرافات الناتجة عن تنفيذ النشاطات والعمل على تصحيحها في الأوقات المناسبة، كما أن تفعيل هذا النظام في الميدان بصورة جيدة ومتناسقة مع الإجراءات المحددة يساعد على تحقيق الأهداف وتحسين كفاءة وفعالية المؤسسة. وبغرض الوقوف على واقع نظام الموازنات في المؤسسة الجزائرية، فقد تم التطرق إلى أهميته في مراقبة من خلال الدراسة الميدانية التي قمنا بها في المركب المنجمي بجبل العنق- بئر العاتر.

Pour que l’entreprise maîtrise de la maîtrise de la gestion, et de son contrôle. De là, apparaît l’importance des moyens de contrôle de la gestion qui auront un rôle efficace dans la gestion actuelle. Parmi les moyens il y a le système budgétaire qui permet aux gestionnaires d’identifier avec précision la position de l’entreprise afin de déterminer les erreurs et les écarts résultants des activités pour les régler dans les moments opportuns. En outre l’activation de ce système dans le domaine par une méthode cohérente et par des mesures bien déterminées aide à l’accomplissement des objectifs et à l’amélioration de la compétence et de l’efficacité de l’entreprise. Afin de se tenir au courant sur la réalité du système budgétaire dans l’entreprise algérienne, on a évoqué la portée de son importance dans le contrôle de gestion à travers notre étude empirique que Nous avons fait au complexe minier Djebel Onk– Bir el Ater.

ISSN: 2543-3490