ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف شخصيات العهد القديم التراثية في الشعر العبري الوسيط عند شمعون بن ميجس: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Shim`on Bin Megas' Usage of Heritage Old Estament Characters in his Poetry: An Analytical Descriptive Study
المصدر: حولیة کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
المؤلف الرئيسي: عبدالله، وليد رضا علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1830 - 1863
DOI: 10.21608/BFAM.2021.225570
ISSN: 2537-0790
رقم MD: 1240816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شخصيات العهد القديم | الشعرالعبري الوسيط | Old Estament Characters | Hebrew poetry in medieval
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد العهد القديم المصدر الأساسي للتراث الديني اليهودي، وقد نهل منه معظم الشعراء اليهود في الأدب العبري الوسيط شخصياته، وأحداثه، واستدعوها في أشعارهم في محاولة لربط تلك الشخصيات وأحداثها بالواقع الذي يعيشه الشعراء. ولقد كان الشاعر شمعون بن ميجس من شعراء الأدب العبري الوسيط الذين عاشوا في فلسطين في القرن السابع الميلادي، ونظم فيها شعره الديني؛ وكان من بين هؤلاء الشعراء الذين استدعوا شخصيات العهد القديم التراثية في شعره، سواء أكانت تلك الشخصيات أنبياء مثل سيدنا إبراهيم، وموسى، ويعقوب؛ عليهم السلام، أو شخصيات نسائية لعبت دورا هاما في أحداث العهد القديم كشخصية السيدة مريم، وهاجر، وسارة. وقد وظف تلك الشخصيات في شعره، ونوع في أنماط توظيفه لها أحيانا بالاسم الصريح، وباللقب، والكنية، والقول، كما أن توظيفه لتلك الشخصيات كان له دلالات مختلفة في شعره. وقد اخترت دراسة توظيف شخصيات العهد القديم التراثية في شعر شمعون بن مجس لعدم توافر دراسة عن شخصيات العهد القديم في الشعر العبري الديني في فلسطين في العصر الوسيط، الوقوف على مدى تفاعل شمعون بن ميجس مع التراث الديني وشخصياته، وإلقاء الضوء على كيفية توظيف شمعون بن ميجس لهذه الشخصيات في شعره، ومعرفة دلالات توظيفها في شعره. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ في وصف شعر شمعون بن ميجس، ووصف شخصيات العهد القديم في شعره، وفي تحليل أشعاره الدينية، واستنتاج أنماط توظيف شخصيات العهد القديم، ودلالاتها في شعره. وتوصلت إلى أن التراث الديني اليهودي كان له أهمية في تشكيل النص الشعري في شعر شمعون بن ميجس، وأن شخصيات الأنبياء من أكثر شخصيات العهد القديم التراثية انتشارا في شعره، وقد نوع شمعون بن ميجس في أنماط توظيفه لتلك الشخصيات في شعره، وكان توظيفه لها له دلالات مختلفة.

Most Jewish poets in medieval Hebrew literature drew on the Old Testament as the main source of the Jewish religious heritage; its characters and events. They depicted them in their poems in an attempt to relate these characters and events to their reality. Shim`on Bin Megas was one of the poets of medieval Hebrew literature who lived in Palestine in the 7th century. In Palestine, he composed his religious poetry like poets inspired by traditional Old Testament personalities, be they prophets; such as Abraham, Moses, and Jacob, or religious figures such as lady Maryam, Hagar, and Sarah. He employed these personalities in his poetry, in various patterns calling them sometimes by their explicit names, and sometimes by the title, nickname, saying, and event. His employing of these characters in his poetry had various connotations that he indicated, such as suffering, praising the Lord, and salvation. This topic is chosen for lack of studies on Hebrew poetry in Palestine in the Middle Ages. The aim is to study the extent of the interaction of Shim`on Bin Megas with the religious heritage; to shed light on the way he used the characters, the Old Testament in his poetry, and the indications of its employment in his poetry. It relied on the analytical descriptive approach; describing the poetry of Shim`on Bin Megas, describing the characters of the Old Testament in his poetry, analyzing his religious poems, and deducing the patterns of employing the characters of the Old Testament. It has been concluded that the Jewish religious heritage had an important role in shaping the poetic text in the poetry of Shim`on Bin Megas, and that the personalities of the prophets were among the most prevalent in the Old Testament heritage in his poetry.

ISSN: 2537-0790

عناصر مشابهة