ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على مخاطر نقص سيولة المصارف الإسلامية السودانية

العنوان بلغة أخرى: Internal and External Factors Affecting Liquidity Shortages Risks of Sudanese Islamic Banks
المصدر: مجلة كلية دلتا العلوم والتكنولوجيا
الناشر: كلية دلتا العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: عبدالماجد، ضياء الدين عبدالباسط (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 105 - 144
ISSN: 1858-7038
رقم MD: 1240937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتغيرات الخارجية | المتغيرات الداخلية | المصارف الإسلامية | المصارف السودانية | مخاطر نقص السيولة | Internal Variables | Islamic Banks | Liquidity Shortages Risks | Sudanese Banks | External Variables
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة بالبحث المتغيرات الداخلية والخارجية التي تؤثر على مخاطر نقص السيولة في المصارف الإسلامية، متخذة من القطاع المصرفي السوداني حالة للدراسة. تغطي الدراسة الفترة الزمنية 2010-2020م. تعتمد في بياناتها على التقارير السنوية لبنك السودان المركزي خصوصا الميزانية الموحدة للمصارف، ومؤشرات السلامة المصرفية، وإحصائيات الاقتصاد السوداني. تستخدم الدراسة المنهجين الوصفي، والإحصائي لاختبار فرضياتها، من خلال اعتمادها على طريقة المربعات الصغرى العادية (OLS) في حساب معلمات نموذج الانحدار الخطي المتعدد. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن الارتفاع في كل من الربحية، ونسبة التمويل المتعثر، ومعدل النمو في عرض النقود، والفرق بين سعر الجنيه في السوق الموازي والسعر الرسمي له يؤدي إلى زيادة مخاطر نقص السيولة. كما توصلت الدراسة إلى أن الزيادة في نسبة التمويل المقدم للقطاع الخاص، وحجم المصرف يؤديان إلى انخفاض مخاطر نقص السيولة. من ناحية أخرى توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لكل من كفاية رأس المال، ومعدل النمو في الناتج المحلي، ومعدل التضخم مع مخاطر نقص السيولة. تقدم الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة أن يقوم كل مصرف بوضع سياسة مناسبة وشاملة لإدارة مخاطر السيولة تسمح له بالاحتفاظ بسيولة كافية مع هامش إضافي من الأصول ذات الجودة العالية التي يمكنه استخدامها في فترات الضغط على السيولة.

This study examines internal and external variables that affect the risk of liquidity shortages in Islamic banks, taking the Sudanese banking sector as a case for the study. The study covers the 2010-2020 period. Its data are based on the annual reports of the Central Bank of Sudan, particularly - the consolidated financial position statement of Sudanese banks, banks' soundness indicators, and statistics of Sudanese economy. The study uses descriptive and statistical approaches to test its hypotheses depending on Ordinary Least Squares technique (OLS) to estimate coefficients of multiple linear regression model. The study found a range of results, amongst them, the rise in profitability, the ratio of non-performing financing, the growth rate in the money supply, and the difference between the price of the pound in the parallel market and its official price led to an increase in the risk of liquidity shortage. On the other hand, the study found that there is no statistically significant relationship among capital adequacies, gross domestic product growth rate, and inflation with the risk of liquidity shortages. The study proposes a range of recommendations, the most important of which is the need for banks to develop an appropriate and comprehensive liquidity risk management policy that allow them to maintain sufficient liquidity with an additional margin of high-quality assets that could be used in periods of liquidity pressure.

ISSN: 1858-7038