ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من ألفاظ القسم في منطقة الباحة: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: From Oath-Taking Words in Al-Baha Region: Descriptive and Analytical Study
المصدر: مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة تبوك
المؤلف الرئيسي: أبو راس، منصور سعيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 179 - 206
ISSN: 1658-8797
رقم MD: 1242120
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ألفاظ القسم | اللغة الدارجة | لغة الأزد | منطقة الباحة | Oath-Taking Words | Vernacular Language | The Language of the Azd | Albaha Region
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: "يقوم هذا البحث على دراسة ألفاظ القسم في منطقة الباحة في ضوء قواعد ونظريات اللغة؛ ليقف على الظواهر اللغوية بها، وليرى مدى التوافق والاختلاف مع قواعد اللغة العربية الفصحى، وهو تحت عنوان: ""من ألفاظ القسم في منطقة الباحة: دراسة وصفية تحليلية""، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج؛ أهمها: إن ألفاظ القسم في منطقة الباحة عربية صحيحة، لا تشذ عن قواعد اللغة العربية الفصحى، وما كان في ظاهره غير متوافق مع قواعد الفصحى أو الإعراب؛ فإن له شواهد لغوية تؤيد صحته وفصاحته. انتشار بعض الظواهر اللغوية في ألفاظ القسم في منطقة الباحة كالتسكين والاختلاس. أهمية دراسة التوظيف الدلالي لألفاظ القسم في اللغة الدارجة الشعر الشعبي مورد ثري للدراسات اللغوية في اللهجة الدارجة بالمنطقة، وقد ينطبق هذا على اللغات الدارجة عموما. اللغة البيضاء تأتي على كتير من ملامح اللغات الدارجة، والفرصة مازالت سانحة لإدراكها. كما خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، أهمها: ضرورة الربط بين الظواهر اللغوية في اللغات الدارجة وبين القواعد اللغوية في اللغة الفصحى. اللغات الدارجة من أهم الروافد التي تفسر كثيرا من الظواهر اللغوية في اللغة الفصحى. أهمية تكثيف الأبحاث والدراسات في الظواهر اللغوية في اللغات الدارجة خدمة للغة الفصحى. أهمية تدوين الشعر الشعبي، وإدراك ما يمكن إدراكه من التراث الذي يحمل الظواهر اللغوية التي اندثرت أو تكاد. العناية بالكتابة الإملائية للغات الدارجة بالاتفاق على طريقة مشتركة تضمن انتقال هذا التراث بصورة صحيحة إلى الأجيال القادمة."

"This research is based on studying the vocabulary of oath taking in Albaha region in the light of the language. The Study reached a number of results most important among which are: -The Oath- taking words in the Albaha region are correct and came from Arabic origin. -The spread of some linguistic phenomena in the oath taking words in Albaha region such as shortening and reduction of vowel sounds. -Folk poetry is a rich resource for linguistic studies in the colloquial dialect of the region. -The White Language (the language used by people speaking different language dialects) has many of the linguistic features of the Vernacular languages. The Study also reached a number of recommendations most important of which are: -The necessity of connecting the linguistic phenomena of Vernacular languages to the linguistic rules of the Classical language. -Vernacular languages are among the most important sources that explain many linguistic phenomena in the Classical language. -Attention should be given to increasing the researches and Studies on the linguistic phenomena in the Vernacular languages. -Giving importance to anthologizing folk poetry, and collecting and saving as much as we can from the. -Giving due care to the orthography of the Vernacular languages by reaching an agreement on a common method."

ISSN: 1658-8797

عناصر مشابهة