ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Association between Off-Label Use of Selective Serotonin Reuptake Inhibitors (Ssris) and Adverse Drug Events in Pediatrics: An Analysis of Us-Fda Adverse Drug Reporting System (Faers)

العنوان بلغة أخرى: الارتباط بين مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية المستخدمة بدون تصريح واحداث الأدولية الضارة لدى الأطفال: تحليل لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية لنظام تقرير الأحداث السلبية
المؤلف الرئيسي: بشاره، أريج باسم سمعان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Bishara, Areej Bassim Simaan
مؤلفين آخرين: الزبيدي، سامح (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 47
رقم MD: 1242528
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: المقدمة: مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية هي من بين أكثر أدوية الجهاز العصبي المركزي استخداما لدى الأطفال في معالجة الحالات المتعددة، أدوية إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية المستخدمة بدون تصريح تبقى قضية رئيسية بالنسبة لسلامة الدواء وممكن تؤدي إلى التأثير الضار للدواء بشكل مؤكد. الأهداف: هذه الدراسة تهدف إلى اكتشاف العلاقة بين بين استخدام أدوية إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية بدون تصريح والتي هي نوع من أدوية الجهاز العصبي المركزي الأكثر شيوعا في الاستخدام لدى الأطفال وبين التأثير الضار للدواء باستخدام قاعدة بيانات تقريرية فورية وضخمة والتي هي نظام التقرير للأحداث الضارة. منهج البحث: نظام التقرير للأحداث الضارة هي قاعدة بيانات من كانون الثاني 2010 إلى كانون الأول 2016 كانت تستخدم لاستخلاص الحالات الأولية لأدوية إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية المقدمة بتقارير بتطبيق معايير الإدماج والأبعاد لتحديد الأدوية المستخدمة بدون تصريح وأنواعها باستخدام س بي سي ثم (ترددات معينة، نسب، ومخاطر نسبية) تم تحليلها. النتائج: الحالات الأولية من مجموع 1786 تم دمجها في التحليل النهائي، معظم التقارير كانت أدوية بدون تصريح بنسبة 69% وعدد (1239) جميع الأدوية الموصوفة لحديثي الولادة والرضع كانت بدون تصريح بعدد (40.100.0) بدون اختلاف الجنس. هناك فقط دلالتين استخدمت بتصريح كانت للاكتئاب بعدد (412) (43.7%) ولاضطراب الوسواس القهري بعدد (315) (82.3%)، بينما البقية كانت بدون تصريح. أكثر دواء استخدم هو السرترالين. أكثر النتائج المضرة كانت الدخول للمستشفى (مؤقت أو لفترة طويلة) والتي كانت بتقرير 26.6% من الحالات المبلغ عنها، بينما الحالات المددة للحياة كانت حول 7.9%‬. حالات دخول المستشفى (الضرر النسبي 1.10 95%) الموانع (10.4-1.17) بينما حالات الموت (الضرر النسبي 1.87 95%) الموانع (1.16-3.037) وحالات دخول المستشفى وحالات الموت هي ضرر نسبي يمكن حدوثه عند استخدام أدوية إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية التي تستخدم بدون تصريح. الاستنتاج: أدوية إعادة امتصاص السروتونين الانتقائية استخدمت لتوصف بكميات كبيرة بدون تصريح لدى الأطفال، هذا الاستخدام يؤدي إلى زيادة الخطر للأحداث الضارة وهذا ما يجعل هذه الفئة من الناس لديها خطر كبير لدخول المستشفى والموت. الأدوية بدون تصريح تستخدم بتعمق كبير في حديثي الولادة والرضع، في حين إنه لم يوجد اختلاف في الجنس. السرترالين والفلوكسيتين كانو الأكثر وصفا من أدوية إعادة امتصاص السروتونين الانتقائية. فلوكسيتين يوصف بتصريح بشكل أكبر من وصفه بدون تصريح على عكس السيرترالين الذي يستخدم بشكل أكبر بدون تصريح.

عناصر مشابهة