ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحكيم التجاري الدولي : إجراءاته و شروطه

المصدر: أعمال ندوات: عقود المشاركة ppp بين القطاعين العام والخاص
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: مشاقي، حسين أحمد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
الهيئة المسؤولة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
الصفحات: 1 - 29
رقم MD: 124296
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

674

حفظ في:
المستخلص: يتركز البحث على مسائل إجرائية شكلية وموضوعية بخصوص التحكيم التجاري الوطني والدولي، ويدور محور البحث على التحكيم التجاري الدولي تحديدا، وهذه الشروط والإجراءات منها ما قد يتفق عليه في اتفاق التحكيم ومنها ما يتحدد بالنصوص القانونية الوطنية أو تلك المعاهدات والبروتوكولات المتعلقة، بالتحكيم التجاري الدولي تحديدا وقد جرى بيان مثل هذه الاتفاقيات في سياق البحث. وبعد التعريف باتفاق التحكيم ومفهومه جرى بحث الشروط الواجب توافرها لمباشرة دعوى التحكيم من حيث الشروط المتعلقة بالمحكم أو هيئة التحكيم، وتلك المتعلقة بموضوع النزاع من حيث صلاحيته للتحكيم ابتداء، وهنالك شروط أخري تتعلق بقابلية النزاع للتحكيم من عدمه، وفي المبحث الثاني تم استعراض الإجراءات الواجبة الإتباع في عملية التحكيم سواء تلك التي تتعلق بالتحكيم الخاص والمحددة في النصوص القانونية كما وردت في قانون التحكيم الفلسطيني رقم 3 لسنة 2000 وتتخلص بتقديم بيان المدعي بموضوع النزاع ورد المدعى عليه (المذكرة الجوابية) وسير عملية التحكيم من حيث اللغة المتبعة والمكان والمصاريف والشهود والخبرة وغير ذلك من إجراءات تم تحديدها. أما بخصوص التحكيم المؤسسي فهنالك إجراءات تنظيمها غرفة التجارة الدولية أو قواعد الاونسترال التي يتبعها المركز الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي في القاهرة تكاد متقاربة مع الإجراءات السابقة ما عدا بعض الإجراءات الخاصة والتي تم بيانها في سياق البحث.

This research deals about the conditions and Proceedings of national and international arbitration. Some of these principals are found in the arbitration contract or in the law articles or in the international conventions and Protocoles about arbitration .First of all there will be acclaim presented to the arbitration (arbitration tribunal) , for this , there must be conditions for the one who is suitable to be an arbitrator and the subject of the conflict at the same time. Also there must be Proceedings even at the case of special arbitration which are found in Palestinian arbitrator law no 3/2000. But there are some principals that the ICC deals with and UNCITRAL rules in institutional the case of instructional arbitration, some of both rules are a like the “del language; place of arbitration ...etc.

وصف العنصر: ورقة عمل مقدمة في ندوة " عقود المشاركة ( PPP ) و التحكيم في منازعتها " ، و المنعقدة في المنامة - مملكة البحرين ، في إبريل 2008 .