ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور العلماء ورجال الطرق الصوفية في نشر الثقافة العربية الإسلامية في سلطنة الفونج (1504 م./909 هـ. - 1821 م./1236 هـ.)

العنوان بلغة أخرى: The Role of Scholars and Sufi men in Spreading Arab-Islamic Culture in the Foung Sultanate (1504/909 H. - 1821/1236 H.)
المصدر: مجلة جامعة كسلا
الناشر: جامعة كسلا
المؤلف الرئيسي: سعيد، نبيل رابح آدم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 70 - 91
رقم MD: 1243284
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلماء | الطرق الصوفية | الثقافة العربية الإسلامية | Scholars | Sufism | Arab-Islamic Culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: عرف السودان عبر العصور التاريخية المتعاقبة العديد من الحكومات التي كان لكل منها خصائصها المميزة لها، إلا أن أبرز هذه الحكومات هي حكومة سلطنة الفونج وذلك لقيمتها باعتبارها أول دولة إسلامية نشأت في السودان، تأتي هذه الدراسة بعنوان دور العلماء ورجال الطرق الصوفية في نشر الثقافة العربية الإسلامية في سلطنة الفونج، وتهدف إلى إبراز الوضع الثقافي الديني في السودان قبل قيام سلطنة الفونج، وإبراز التطورات الثقافية والدينية التي حدثت في عهد الفونج على يد العلماء ورجال الطرق الصوفية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي الوصفي التحليلي للحقائق التاريخية، حيث توصلت إلى عدة نتائج أبرزها أن سلطنة الفونج تعد نقطة تحول حاسمة في التاريخ الثقافي والديني بالسودان، وأنها أسهمت بشكل جاد في خلق البنية التي شكلت الهوية الثقافية للإنسان السوداني، لذلك فإن هذه الدراسة قد أوصت بضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تستهدف بيان القيمة الحقيقية للدور الذي أداه العلماء في سلطنة الفونج، وذلك حفاظا على الإرث التاريخي الديني والثقافي لهذه البلاد.

Throughout successive history, Sudan has encountered many governments, each of which has its own distinctive characteristics. Yet, the most distinguished one was the Foung Sultanate due to its value as the first Islamic state in Sudan. The study aims to highlight the religious cultural situation in Sudan before the establishment of the Foung Sultanate, and also to investigate the cultural and religious developments that occurred during the Foung era by scholars and Sufi men. The study adopted the historical descriptive and analytical method of historical facts, where it reached several findings, most notably that the Foung Sultanate is a crucial turning point in the cultural and religious history of Sudan, and that it contributed seriously in creating the structure that constituted the cultural identity of the Sudanese man. Thus, this study has recommended the need to conduct further studies that aim at demonstrating the true value of the role played by scholars in the Sultanate of Fung, in order to preserve the historical religious and cultural heritage of this country.

عناصر مشابهة