ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسائل الفقهية التي حكى فيها ابن رشد إجماع الصحابة في كتابه بداية المجتهد ونهاية المقتصد: القسم الثاني من أول الفرائض إلى نهاية الكتاب

المصدر: مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية
الناشر: مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات - مفاد
المؤلف الرئيسي: البراك، أحمد بن صالح بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يونيو
الصفحات: 42 - 71
ISSN: 2458-7168
رقم MD: 1243490
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إجماع الصحابة | ابن رشد | فقه | قضايا فقهية | Companions’ Consensus | Ibn Rushd | Jurisprudence | Juristic Issues
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث ما ذكره الإمام ابن رشد في كتابه بداية المجتهد ونهاية المقتصد من إجماع للصحابة في المسائل الفقهية المختلفة، واقتصرت في هذا البحث على ما اعتد به ابن رشد من إجماع للصحابة دون المسائل التي لم يعتد بها، حيث أورد ابن رشد بعض إجماعات الصحابة على سبيل الاعتراض فناقشها وردها، واقتصرت في هذا البحث على ذكر ما نقله ابن رشد من إجماع للصحابة من أول الكتاب إلى نهاية الوصايا، وقمت بذكر من نقل إجماع الصحابة من العلماء في تلك المسائل التي نقل فيها الإجماع ابن رشد، كما ذكرت مستند هذا الإجماع، دون التعرض لتناول المسألة بالدراسة الفقهية المقارنة.

This article tackles prophet’s companions’ consensus on different juristic issues that Imam Ibn Rushd mentioned in his volume book entitled “The Beginning for the Studious and the End for the Selective”. This study is limited to what Ibn Rushd assumed to be a general consensus of companions without matters that were not recognized that he reported some consensus to be discussed and then repudiated. Therefore, this research is limited to mention what Ibn Rushd reported as a consensus of companions from the first book to the end of the commandments. In addition, the researcher points out to the scholars who transferred companions consensus on matters quoted in Ibn Rushd’s book regardless of tackling the matter in a systematic comparative jurisprudence study.

ISSN: 2458-7168