ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التباين في أوزان وعيار العملة الإسلامية بين الدول الإسلامية (247 هـ. / 861 م. - 897 هـ. / 1491 م.)

العنوان بلغة أخرى: The Variation in the Weights and Caliber of the Islamic Currency between the Islamic Countries (247 A. H. / 861 A. D.-897 A. H. / 1491 A. D.)
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الإبراهيمى، حسن عبدالزهرة كيطان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Ibrahimi, Hassan Abdel-Zahra Kitan
المجلد/العدد: مج15, ع28
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 141 - 180
DOI: 10.36327/0829-015-028-040
ISSN: 1993-5242
رقم MD: 1245161
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السكة | أوزان | عيار | العملة | الدينار | الدرهم | الدولة | The Railroad | Weights | Caliber | The Currency | The Dinar | The Dirham | The State
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: ازدادت عناية واهتمام الدراسات التاريخية في العصر الحديث بالنواحي الاقتصادية من حياة الأمم والدول، وذلك لما أصبح مسلما به من أثر الاقتصاد القوي وعلاقته بمختلف الشؤون العامة والخاصة، ومن أهم تلك النواحي (الماليات العامة) أو (ماليات الدول): أي حالة الثروة النقدية لدولة ما، وأوضاعها أو نظمها المالية النقدية، إذ أن النظام النقدي لأي دولة يعكس لدرجة كبيرة ما عليه الدولة من قوة أو ضعف، فالنقد دعامة كبرى للملك، وكما قال الشاعر أحمد شوقي: بالعلم والمال يبني الناس ملكهم لم يبن ملك على جهل وإقلال (١) إن موضوع هذه الدراسة هي بالقطع شاقة، فلا يمكن حصر كافة النقود وذلك لما هو مطمور بين طبقات الأرض ينتظر جهد الإنسان وعلمه، وما تعرض منها لعوامل التعرية وبخاصة التعرية الكيميائية التي أتت نهائيا على كثير منها وأكثرها زوالا على أيدي بعض الأمراء والحكام الذين جمعوا نقود من سبقهم وصهروها ليعيدوا سكها مرة ثانية فوق ما عليها من نقوش، فتظهر مشوهة تحمل أحيانا القابا وتواريخ متضاربة مما يشكل على الدارس معرفتها، ومن معضلات دراسة النقود انتشار الزيوف منها على أيدي أفراد أو جماعات، بل اقترفتها أحيانا دول عند استيلائها على البلاد، كما أن النقود سجل للألقاب والنعوت التي تلقي الضوء على كثير من الأحداث السياسية التي تثبت أو تنفي تبعية الولاة أو السلاطين والبلاد للخلافة أو للحكومات المركزية في التاريخ الإسلامي، وهي بذلك وثائق صحيحة وقديمة، بل وثائق رسمية ليس من السهل الطعن في أهمية قيمتها، فضلا عن شحة المعلومات التي تتناول عيار العملة الإسلامية، رغم أن كتب المسكوكات تتطرق إلى العملة الإسلامية بإسهاب من ناحية سكها ووزنها، إلا أنها لا تتطرق إلى عيارها وان تطرقت فبإيجاز.

The Islamic countries extending from Morocco to the Orient in the period (247 A.H/ 861 A.D- 897 A.H / 1491 A.D), although most of them are subject to one political authority, but it never became a unified monetary area, while the system of criticism in the Middle East gold and silver, Sometimes in Egypt, and since the money stands out as one of the symbols of the sovereignty of the State and a badge of its emblems and the title of glory, and was often affected by the economic and political events and internal conflict so the Authority intervened sometimes to change the amounts and determine the currency, there was a wide variation in weights and caliber of some countries. 'We dealt with the first topic: a historical look at the Arab Islamic money, indicating that the Arabs before Islam did not have an independent monetary system, but they deal with the money that was struck by the neighboring nations, and we discussed in the second section all the weights of the Islamic currency in all Islamic countries. The second Abbasid period until the fall of Granada, while the third section was devoted to the caliber of the Islamic currency in the Islamic countries and the impact of the value of the currency up and down. We have reviewed the weights and caliber of the Islamic currency in the Islamic countries, which have struck them in cash in a historical presentation, pointing to the disparity between these countries, and we reached the results mentioned in the conclusion.

ISSN: 1993-5242

عناصر مشابهة