ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حقيقة التوحيد ووهم الشرك عند عرب الجزيرة قبل الإسلام: دراسة تاريخية

العنوان بلغة أخرى: The Truth of Monotheism and the Polytheism of the Arabian Peninsula People before Islam: Historical Study
المصدر: مجلة الأطروحة - الدراسات الدينية وعلوم القرآن
الناشر: دار الأطروحة للنشر العلمي
المؤلف الرئيسي: حمود، ليث محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العنزي، حسين حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: آب
الصفحات: 127 - 148
ISSN: 2518-0606
رقم MD: 1246093
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تعد دراسة التوحيد من الموضوعات المهمة كونه السمة التي يتصف بها الموحدون الذين يعبدون الله تبارك وتعالى، فيكون نابعا من اعتقادهم بأن لهذا الكون خالقا مدبرا واحدا بيده كل شيء في الدنيا والأخرة، وليس هناك أي خالق لهذا الكون أو مدبر لمصالح العباد ومصائرهم في العاجل والأجل سواه، فنرى ذلك حال الموحدين، وهذا يأتي عكس ما يؤمن به المشركون الذين يخضعون لمعبوداتهم دون العودة لله سواء كان ذلك نابعا من اعتقادهم أو ما كان يعبد إباؤهم، قال تعالى: «قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ». وعليه فإن العبادة هي الخضوع النابع من الاعتقاد بخالقيته ومدبريته ويكون مصير الإنسان مرتبط في الدنيا والآخرة بيد خالق واحد لا شريك له وهو يحيط بكل شيء علمه. وانطلاقا من هذا الفهم وقع الاختيار على دراسة ظاهرة التوحيد عند العرب قبل الإسلام كونها مسألة عقائدية مهمة تستحق البحث والدراسة مبنية على عدة محاور ومرتكزات تناولت مسألة التوحيد عند العرب قبل الإسلام. وقد تألفت الدراسة من مقدمة ومبحثين، حيث جاء عنوان المبحث الأول: التوحيد وفق المنظور القرآني، وتناول البحث فيه عن الآيات الدالة على سمة التوحيد عند العرب قبل الإسلام، ثم أخذ بعدا آخر من ناحية المرويات التاريخية التي تناولت فكرة التوحيد بتتبع تأريخي عبر الزمن، وكذلك سلط الضوء على التوحيد في الديانات الأخرى والتي وجدت إصداء عند عرب الجزيرة فاعتنقوها وخاصة الديانة اليهودية والديانة النصرانية، وناقش المبحث الثاني سمة التطور التاريخي لفكرة التوحيد والذي قسم إلى عدة محاور، حيث تناول المحور الأول التوحيد عند عرب الجاهلية وفق منظور التوحيد والإشراك، وأما المحور الثاني فجاء ليتناول فكرة الانحراف في المسار والمعتقد، في حين أحتوى المحور الثالث واقع العرب في الجاهلية ونظرتهم لمسألة عبادة الإله الواحد أم ثنائية العبادة أي بمعنى أخر أصبح في ظل تطور فكرة أن لكل قبيلة معبود خاص بها، وجاءت الخاتمة التي حملت في طياتها أبرز النتائج التي توصل لها البحث ومنها إن فكرة التوحيد قديمة عند العرب وأنها كانت مرتبطة مع فطرتهم.

The study of monotheism is one of the most important subjects because it is the characteristic of the Almohads who worship God. It stems from their belief that to this universe is one creator and in His hand everything. There is no Creator of the universe or a manager of the interests of the people and their destinies and This is the opposite of what the polytheists believe who are subject to their idolatries without returning to God, whether it stems from their belief or what their fathers worshiped. decided to study the phenomenon of monotheism among Arabs before Islam as an important ideological issue worthy of research and study based on several axes and concentrates on the issue of unification among Arabs before Islam. One of the most prominent results of the research is that monotheism as an idea exists among the inhabitants of the Arabian Peninsula and the presence of a number of people were originally Mohads and they are the Hanafis who worshiped the religion of Ibrahim prophet. The study also clarified that the deviation of the path, which is represented by "dual worship" is that it is acquired, not worship, at the heart of their reality.

ISSN: 2518-0606

عناصر مشابهة