ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإلتزام بقواعد اللغة العربية في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر): دراسة حالة في قطاع المؤسسات السعودية

العنوان بلغة أخرى: Adherence to the Arabic Rules of Grammar on Twitter: Case Study in The Sector of Saudi Institutions
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: اليوسف، عبدالله بن عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباد، شوقي عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 43 - 65
ISSN: 1658-6727
رقم MD: 1247186
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأثير التقنية على المجتمعات العربية | التخطيط التربوي | تويتر | الشباب | شبكات التواصل | المؤسسات | Technology Impact on Arab Societies | Educational Planning | Twitter | The Youth | Social Media | Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: طالب -في الآونة الأخيرة -كثير من المعنيين باللغة العربية أن يهتم الجيل الصاعد من الشباب باللغة العربية الصحيحة في استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي. وهذا الأمر وإن كان مهما إلا أننا نعتقد أن الأهم هو القيام بالخطوة الأولى التي يجب أن تسبق هذا المطلب من هؤلاء الأفراد وهي مطالبة قطاع المؤسسات الحكومية والخاصة بالالتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن معظم المؤسسات لديها صفحات وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي، وبما أنها ملزمة بالعربية الصحيحة في معاملاتها الورقية، فمن المتوقع انعكاس مثل هذا الالتزام على حسابات تلك الجهات. هذا البحث يصب في معرفة مدى التزام قطاع المؤسسات في المملكة العربية السعودية باستخدام قواعد اللغة العربية استخداما سليما، وذلك من خلال أسلوب البيانات المؤرشفة / تحليل المضمون عن طريق أخذ عينات لما يكتب في الحسابات الرسمية لتلك المؤسسات على موقع تويتر ومن ثم تحليلها، وقد أخذت العينات في أواخر ٢٠١٨، واتضح من خلال نتائج البحث أن الجهات المتوقع أنها أكثر التزاما باللغة الصحيحة لم تكن كذلك مثل وزارة التعليم - عام، وأن إمارات المناطق كانت من أفضلها التزاما بقواعد اللغة في تغريداتها، كما تبين أن أكثر أنواع الأخطاء اللغوية انتشارا بين الجهات في عينة الدراسة هي الأخطاء في استخدام علامات الترقيم، وبالأخص ترك نهايات الجمل دون علامة الترقيم المطلوبة مثل (النقطة)، وتلاها الأخطاء في الأسلوب اللغوي، وبهذا يتضح أن الأخطاء النحوية والإملائية كانت قليلة.

The current generation has been demanded to adhere to the correct rules of Arabic grammar on social media. It is believed that one important step should precede this call, namely the adherence of public and private institutions to use correct modern standard Arabic on social media. Since it is the adopted tradition for such institutions to use modern standard Arabic in paper work, the same should apply to using the same level of formal language on social media. The current paper investigates to what extent the Saudi institutions adhere to the use of modern standard Arabic on social media through the archived data and their analysis. Samples were taken from twitter accounts of such institutions at the end of 2018. Amazingly enough, the Ministry of Education was among those institutions which did not adhere to the MSA in their tweets while the Emirates of provinces showed the best adherence. On top came the mistakes of punctuation marks especially dropping the full stop from the end of statements, to be followed by the use of inappropriate language style. This showed that grammatical and spelling mistakes were few.

ISSN: 1658-6727