ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المذكرات في الدرس النحوي الأندلسي من خلال شرح الجمل لابن الفخار

العنوان بلغة أخرى: The Discussions in the Andalusian Grammar Lesson by "Sharh Al Gumal" for Ibn Al Fakhar
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: مباركي، مهدي بن حسين بن علي ذيب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 173 - 213
ISSN: 1658-6727
رقم MD: 1247456
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدرس النحوي | المذكرات الأندلسية | ابن الخفار | شرح الجمل | Gumal Alzaggagi | Ibn Al Fakhar | Andalusan Grammar | Arabic Syntact
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث التعريف بالمذاكرات في الدرس النحوي الأندلسي، وما اتسمت به تلك المذاكرات، ومعرفة الأساليب والطرق التي كان يتخذها الأندلسيون في مذاكراتهم النحوية من خلال ما أورده ابن الفخار وحكاه منها، كما يحاول البحث تسليط الضوء على حياة واحد من أبرز نحاة الأندلس في القرن الثامن، وهو أبو عبدالله بن الفخار، الذي امتاز بإيراد جملة من تلك المذاكرات النحوية في شرحه جمل الزجاجي، ويعد ذلك سمة خاصة به تميزه عن نحاة عصره على حد علمي، ثم يحاول البحث عرض نماذج مختارة من تلك المذاكرات ودراستها ومناقشتها، مع ذكر الأقوال المختلفة للنحويين في كل مسألة، والترجيح إذا احتاج الأمر إلى ذلك، ثم ختم البحث بخلاصة ونتائج تتضمن أهم ما توصل إليه الباحث.

This research explains the definition of discussions in the Andalusian grammar lesson. It shows its characteristics, the ways and methods that the Andalusis use in their discussions as mentioned by Ibn Al_Fakhar and what was qouted from them. The research, however, sheds light on one of the Alandalus famous grammarians, Abu Abdullah Bin Al_Fakhar, who lived in the 8th century and excelled in gathering syntactical information while explaining "Gumal Al_Zaggagi". This word distinguishes him from the grammarians of his time. The research also shows chosen samples from that discussions, and tries to explain and discuss them by making in consideration the grammarians perspectives in each article and arbitrate it if needed.

ISSN: 1658-6727