ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عبارة "على يدي عدل" عند علماء الجرح والتعديل: دراسة وتحقيق

العنوان بلغة أخرى: Statement of “In the Hand of Adel” from the Perspective of Scientists of Impugment and Validation: Study and Verification
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الدبوس، حمود بن نايف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 623 - 640
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 1247495
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عبارة | يدي | عدل | علماء | الجرح | التعديل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يختص بدراسة عبارة: "على يدي عدل" عند علماء الجرح والتعديل، وتكمن أهمية البحث في ضرورة معرفة معاني ألفاظ الجرح والتعديل وعباراته التي يطلقها العلماء على رواة الحديث، وأثر ذلك في الحكم على الراوي. ويهدف البحث إلى معرفة النطق الصحيح لعبارة "على يدي عدل"، وبيان معناها، وذكر من اختص باستخدامها من العلماء، ومعرفة الرواة الذين قيل في حقهم هذه العبارة. وقد توصل البحث إلى أن هذه العبارة لم يطلقها أحد من علماء الجرح والتعديل غير أبي حاتم الرازي، وأنه قد أطلقها على أربعة رواة فقط، وأن هذه العبارة تعد من عبارات الجرح وليس التعديل، وأن بعض أهل العلم قد أخطأ في فهم معناها، وأن الصواب في ضبطها هو بفتح الدال وسكون الياء في كلمة "يدي"، وكسر اللام وتنوينها في كلمة "عدل"، ومن أخطأ في ضبطها يظهر أنه قرأها: "على يدي عدل"، بكسر الدال في كلمة "يدي"، وضم اللام وتنوينها في كلمة "عدل"، فيكون معنى العبارة على الضبط الخطأ أن الراوي على العدالة، وهذا خلاف المعنى المراد من إطلاقها.

The research is considered a study for Statement of “In the hand of Adel” from the perspective of scientists of Impugment and Validation. The importance of this study lies in necessity of realizing the meaning of vocabularies and statements of impugment and validation that are used by scientists about the narrators of Hadith and the effect of that to judge the narrators. This research aims to know the correct pronunciation for the statement of (In the hand of Adel), clarifying the statement’s meaning, its usage among scientists and the narrators who meant by this statement. This research concluded that the statement was not used by any scientists of impugment and validation except Abi Hatem Al Razi. He used this statement about four narrators only. This statement is considered one of impugment statement not the validation statement. Some of scientists misunderstand this statement. The correct way of pronouncing this statement is fatah (d), sukun (ya’) in the word of (Yadi), Kasr (Lam), tanween in the word of (Adel). The person who changes any tashkeel will be (Ala Yadi Adlu) with kasrah in the word (yadi) and dam the letter (L) and tanwen the word (adle), so that the meaning will be varied which it will refer to the justice of narrator. It will not be the intended meaning.

ISSN: 2410-8715

عناصر مشابهة