ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القتبانيين والسبئيين وأتباعهم من سكان مدن الجوف ونجران في فشل حملة اليوس جالوس الرومانية على العربية السعيدة عام 24 ق. م.

المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر
المؤلف الرئيسي: عطبوش، عبدالله علي الفيش (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 11 - 53
ISSN: 2710-2998
رقم MD: 1247697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أرسلت الإمبراطورية الرومانية عام 24 ق.م، حملة عسكرية ضخمة مكونة من عشرة آلاف جندي لغزو العربية السعيدة، وقد ذكر سترابو أن هذه الحملة انطلقت من مصر باتجاه أرض الأنباط في الشمال وقطعت صحاري الجزيرة العربية حتى وصلت إلى العربية السعيدة في الجنوب، وتقدمت في أراضي هذه المنطقة حتى وصلت إلى مدينة مأرب عاصمة سبأ وحاصرتها لمدة ٦ أيام، ثم رحلت عنها عائدة إلى مصر بسبب حاجة اليوس جالوس قائد الحملة للمياه. وبما أن هذه الرواية حول سبب فشل الحملة الرومانية في السيطرة على العربية السعيدة غير منطقية، فأن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة الأسباب الحقيقية لفشل هذه الحملة، ولحل إشكالية هذه الدراسة فقد تم استخدام المنهج التاريخي المعتمد على التحليل والمقارنة. وتتكون هذه الدراسة من مبحثين وخلاصة، تم في أولهما مناقشة آراء سترابو والباحثين المحدثين حول أسباب فشل الحملة لاسيما ما يتعلق منها بخيانة سيلايوس دليل الحملة، وتعرض جنودها للأمراض والمجاعة والتعب بسبب المسالك الوعرة، أما المبحث الثاني فقد تم فيه استعراض دور القتبانيين والسبأيين وأتباعهم من سكان مدن الجوف ونجران في فشل الحملة الرومانية. واحتوت الخاتمة على عدد من النتائج التي خرجت بها الدراسة، وثبت أن فشل الحملة الرومانية على العربية السعيدة يعود إلى الدور الفعال لكل من القتبانيين والسبأيين وأتباعهم من سكان مدن الجوف ونجران في مقارعة الرومان، وأن كل الأسباب التي ذكرها سترابو والباحثين المحدثين لم تكن هي سبب في فشل هذه الحملة.

The Roman empire has been Send a Large campaign military campaign from 10,000 soldiers for happy Arab, Starbo has been mentioned this campaign carried out from Egypt, toward AL-anbats Land in north and cross deserts of Arabian island until arrival to happy Arab in south, and proceed toward the torritany of this region until reached the city Marb capital of Saba Kingdom and besieged for 6 days then Leaved of it to Egypt because Aluis Galose Leader Water campaign. Since this is the reason why it failed Roman campaign in confral on Arab happiness that for it was not logical This study target to know what are fact reasons for Failed this campaign. In order to solve this Issue, the study has been used his torical approad based on analysis and comparison. This study consists of two points or axes and conclusion. Firstly, discussion of the views of Astrabo and researchers about reasons failed campaign. Syllaeus Treasoned for the campaign cause many issues, and irllness, shortage water. Secondly, the role of AL-katabenain, AL-Sbain and their Followers from the cities, ALjauf Najran were re conflicted in Failure of the Roman campaign on the happy Arab is dul to the active role each of AL-katbanian, AL-Sbain and their Follower All these reasons that talk about them, Astrabo and researchers were not cause of the Failure of this campaign.

ISSN: 2710-2998